السبت 25 مايو 2024

الصليب الأحمر بأفريقيا الوسطى: مقتل 12 شخصًا في أعمال عنف عقب انفجار قنبلة ببانجي

24-5-2018 | 14:01

 أعلنت جمعية الصليب الأحمر في أفريقيا الوسطى مقتل 12 شخصًا جراء أعمال عنف عقب انفجار قنبلة يدوية في حي "بي كي-5" في العاصمة "بانجي".
وذكر راديو "أفريقيا 1"، اليوم الخميس، أنه تم تأكيد المعلومات من قبل إمام مسجد "علي بابولو" في المنطقة التجارية التي يهيمن عليها المسلمون في حي "بي-كي- 5" والتي كانت مسرحا للعنف النظامي منذ أبريل الماضي.
وأضاف الراديو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في أفريقيا الوسطى (مينوسكا التي تضم 10 ألاف جندي) أعلنت أنها فتحت تحقيقًا لتحديد ملابسات أعمال العنف..موضحا أن المتاجر في هذه المنطقة، التي تعد الرئة الاقتصادية لعاصمة أفريقيا الوسطى، أغلقت مرة أخرى بعد أعمال العنف الجديدة.
يذكر أن أفريقيا الوسطى التي يبلغ تعداد سكانها 4,5 ملايين نسمة تشهد نزاعا داميا منذ عام 2013.
يشار إلى أن "وليام سبندلر" المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين قال في وقت سابق إن موجة جديدة تثير القلق للفرار من العنف قد بدأت في أفريقيا الوسطى بفرار الآلاف إلى شمال الكونغو الديمقراطية"، كما لفت "سبندلر" إلى أن نحو 7 آلاف شخص من أفريقيا الوسطى قد وصلوا في أقل من أسبوع إلى الكونغو الديمقراطية وفي وضع صعب ولديهم احتياجات ماسة ولكن القدرة على المساعدة في المنطقة قليلة للغاية.
جدير بالذكر أن "سبندلر" أكد أن اللاجئين الوافدين ومعظمهم من النساء والأطفال يتركزون في إحدى القرى النائية شمال الكونغو..محذرا من أن التوافد السريع للاجئين في فترة زمنية قصيرة إلى هذه المنطقة يجعل هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدعم..مشيرا إلى أن قدرة المفوضية الخاصة على الاستجابة لحالات الطوارئ تتعرض لضغوط شديدة حيث إن تمويل عمليات المفوضية في جمهورية الكونغو الديمقراطية لم يتجاوز مبلغ 1.6 دولار لكل 10 دولارات مطلوبة.

    الاكثر قراءة