الأحد 30 يونيو 2024

سياسي بريطاني يطالب ماي بتبني نهج صارم في تفاوضها مع الاتحاد الأوروبي

27-5-2018 | 17:37

طالب رئيس مجموعة الأبحاث الأوروبية جاكوب ريس موج، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بإحياء تهديدها بمغادرة الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق إذا استمر التكتل الأوروبي في تبني نهج متشدد في مفاوضات البريكست.

وقال رئيس مجموعة الأبحاث الاوروبية، التي تمثل نحو 60 نائبا من نواب حزب المحافظين المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي - في تصريحات لبرنامج (آندرو مار شو) - "يمكن للمملكة المتحدة أن تكون أكثر عنادا لأنها تمتلك موقفا تفاوضيا أقوى بكثير مما يدركه الناس".

وعلى الرغم من كونه المرشح المفضل بين أعضاء حزب المحافظين ليكون زعيم الحزب المقبل، إلا أنه قال إنه لا يرغب في أن يحل محل رئيسة الوزراء في داوننج ستريت، لكنه لم يستبعد ذلك بشكل قاطع.

وأعرب جاكوب ريس موج عن قلقه من أن المملكة المتحدة كانت تخسر في المفاوضات لأن التنازلات كانت "كلها في اتجاه واحد"، واقترح أن تقدم الحكومة إنذارا نهائيا.. وأضاف "أننا ندفع مبلغا كبيرا جدا من الأموال (40 مليار جنيه إسترليني)، وفي المقابل نرغب في عقد صفقة تجارية".

وتابع "إن مبلغ 40 مليار جنيه إسترليني يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للاتحاد الأوروبي لأنه بعد شهر مارس من العام المقبل، لايزال لديه 21 شهرا من الإطار المالي متعدد السنوات.. ويتوقع أن يتم تمويله من قبل المملكة المتحدة، وسيتوجب إلغاء المشاريع أو الحصول على المزيد من المال من الألمان".

واختتم موج بالقول "لا شيء متفق عليه حتى يتم الاتفاق على كل شيء، لذلك ينبغي أن نكرر ذلك ونقول بوضوح تام: إذا لم نحصل على الصفقة التجارية التي نريدها، فلن تحصلوا على المال، وهذا موقف تفاوضي قوي للغاية".