الثلاثاء 4 يونيو 2024

«نورس».. الحقل الواعد.. ينتج 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا والاحتياطي 2 تريليون

اقتصاد28-5-2018 | 13:28


يعد حقل نورس فى منطقة أبوماضى بدلتا النيل أحد حقول الغاز الواعدة في مصر ، ويصل عدد الآبار المنتجة بالحقل إلى 14 بئراً بمعدلات إنتاج حوالى 2 .1 مليار قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 8500 برميل متكثفات يومياً و 115 طن بوتاجاز يومياً.


وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن أمس عن وضع بئر نيدوكو شمال غرب 7 بحقل نورس فى منطقة أبوماضى بدلتا النيل على الإنتاج بمعدل حوالى 180 مليون قدم مكعب غاز و1500 برميل متكثفات يومياً، ليصل عدد الآبار المنتجة بالحقل إلى 14 بئراً بمعدلات إنتاج حوالى 2 .1 مليار قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 8500 برميل متكثفات يومياً و 115 طن بوتاجاز يومياً.


وقال الوزير في تصريحات خاصة إن حقل نورس للغاز من الاكتشافات الواعدة التي استغرقت عمليات البحث والاسكتشاف بداخها وقت قصير بالمقارنة بالحقول الآخرى وتحقق الكشف ووضعه على الإنتاج ومضاعفة الإنتاج اليومى خلال 13 شهرا فقط.


وأضاف الوزير أن هناك استراتيجية لزيادة إنتاج البلاد من الغاز الطبيعى، من خلال خطة تنمية للمنطقة ووضعها على الشبكة القومية ، وشملت الأعمال في حقل نورس خطة عاجلة لحفر الآبار التنموية والاستكشافية، بالإضافة لمد شبكات لاستيعاب الإنتاج. 


وأوضح الوزير أن حقل نورس يقع في شمال شرق الدلتا وفي حقول امتياز شركة إينى الإيطالية الشريك الأجنبى لشركة بتروبل.


ويرجع تاريخ اكتشاف حقل نورس إلى شهر يوليو 2015 بعد حفر البئر نيدوكو شمال غرب -2. بعد وضع آبار الحقل على الإنتاج بعد شهرين من الاكتشاف، ويبلغ احتياطى الحقل 2 تريليون قدم مكعب من الغاز، وتم حفر عدد 7 آبار تنموية لتنمية الحقل.


كما بلغ الإنتاج اليومى من الحقل فى شهر مايو الماضي 320 مليون قدم مكعب يوميا، 3200 برميل متكثفات.



وأشار الوزير إلى أن إعادة تسعير الغاز بالمنطقة -على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي- أدى إلى زيادة إنتاج الحقل من صفر إلى أكثر من 600 مليون قدم مكعب يوميا حاليا .