الجمعة 28 يونيو 2024

برلماني روسي: نرغب في أن تلعب ألمانيا دورا أكثر فعالية بالشئون الأوروبية

29-5-2018 | 19:49

أعرب رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي قسطنطين كوساتشوف، أن تلعب ألمانيا دورا أكثر فعالية في الشئون الأوروبية.

ونقلت وكالة أنباء (انتر فاكس) الروسية عن كوساتشوف - خلال اجتماعه مع فولفجانج كوبيكي، نائب رئيس البرلمان الألماني اليوم الثلاثاء، في موسكو، قوله " إن العلاقات الروسية مع الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا، تخضع رهينة لموقف الولايات المتحدة الأمريكية ودول البلطيق من روسيا".

وأضاف "نرغب في أن تكون ألمانيا أكثر فعالية وأن تلعب دورا رائدا في الشئن انطباع بأن دولة غير إقليمية، وأعني بذلك الولايات المتحدة، لديها دور كبير في تحديد الأجندة الأوروبية. كما أن التأثير الكبير لدى دول أوروبية ليست بالكبيرة، مثل بولندا أو دول البلطيق، يعد أمرا غير عادل كذلك".

وأوضح أن علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي، بما فيه ألمانيا، تمر بمرحلة من الركود..قائلا: "إن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وكذلك العلاقات بين روسيا وألمانيا تقع رهينة للموقف الأمريكي تجاه روسيا، من ناحية، ولسياسة جمهوريات البلطيق تجاه روسيا من ناحية أخرى. وكلا الجانبين يرغبان في أن تكون السياسة الأوروبية مناهضة لروسيا بشتى السبل".

واختتم بقوله: "إننا بحاجة إلى دول أكثر فعالية في قيادة القوى الأوروبية، مثل ألمانيا، التي بالتأكيد لديها مصالح على الصعيدين الأوروبي والروسي".