الثلاثاء 14 مايو 2024

"الآثار" تخصص 15 مليون جنيه لخفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية بالإسكندرية

30-5-2018 | 13:06

وافقت وزارة الآثار على تخصيص مبلغ 15 مليون جنيه للانتهاء من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية بغرب الإسكندرية المدرجة على قائمة التراث العالمي وتنفيذه وفقا للمواصفات العالمية.
وقال مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية محمد متولي - في تصريحات له اليوم الأربعاء - : "إن الوزارة قد انتهت من الدراسات والأبحاث التي أجريت لاختيار أنواع الطلمبات تصلح للعمل في المنطقة وتقاوم الملوحة الشديدة للمياه الجوفية".
وأضاف متولي: "أن وفدا دوليا تابعا لمنظمتي اليونسكو والفاو قام خلال الأسبوع الماضي بزيارة إلى المنطقة؛ للوقوف على الحالة الراهنة للموقع المدرج على قائمة التراث العالمي منذ العام 1979 وقائمة التراث المهدد بالخطر في العام 2001"، مشيرا إلى أن أعضاء الوفد أشادوا بالجهود المبذولة وزارة الآثار لحماية موقع أبو مينا الأثري ودرء الخطورة عنه.
وأوضح أن منطقة آثار (أبو مينا) تسمى بالمنطقة الرخامية وذلك لكثرة الاكتشافات التي عثر عليها بالمنطقة من العناصر الرخامية والتي تتمثل في مئات من التيجان والأعمدة وغيرها من الشواهد الأثرية، لافتا إلى أن المنطقة تضم عددا من المباني الأثرية الهامة منها الكنيسة البازلكية الكبرى وكنيسة المدفن والكنيسة الشرقية والكنيسة المعمودية ومعاصر النبيذ وقرية العمال.
وعن تاريخ الكشف الأثري في المنطقة، أشار متولي إلى أنه يرجع إلى عام 1905 حين تمكن العالم الألماني كرف مان من العثور على أول الشواهد الأثرية بالمنطقة ثم توالي عمل البعثات الألمانية للكشف عن ما يضمه الموقع من آثار هامة.
    Dr.Radwa
    Egypt Air