الأحد 23 يونيو 2024

«تنمية التجارة الداخلية»: نستهدف وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية

أخبار31-5-2018 | 18:43

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن خطة الجهاز خلال الفترة المقبلة تستهدف وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية، حيث تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناءا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي من خلالها يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.
وأضاف عشماوي -في تصريحات صحفية اليوم الخميس على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ومحافظة السويس- أن متوسط كل محافظة من المناطق اللوجيستية التي يبلغ مساحتها 20 فدانا يبلغ 1 إلى 2 منطقة لوجيتسية، و3 إلى 4 مراكز تجارية وسوقين تجاريين على مساحة 20 إلى 30 فدانا، إضافة إلى السلاسل التجارية والتي تحتاج كل محافظة نحو 4 سلاسل تجارية، مشيرا إلى أن مع العمل على ذلك خلال الـ4 سنوات المقبلة ستحدث نقلة نوعية في الاستثمار التجاري في مصر.
وأضاف أنه تم تقسيم المحافظات إلى ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات، حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولى ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر والأخرى متر طبقا للتجارة الحديثة.
وحول المنطقة اللوجيستية في السويس، لفت مساعد وزير الاستثمار إلى أنه سيتم طرح 5 فرص استثمارية بمحافظات السويس بمساحة 30 فدانا، وقنا 16 فدانا، والأقصر 26 فدانا، والشرقية 52 فدانا، والإسكندرية 50 فدانا، باستثمارات 25 مليار جنيه، ومن المستهدف توفير نحو 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
كما وقع الدكتور إبراهيم عشماوي اليوم بروتوكول تعاون وعقد شراكة بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظ السويس اللواء أحمد حامد، لإقامة منطقة تجارية لوجستية بمساحة 30 فدانا بقيمة استثمارية 2 مليار جنيه، بحضور الدكتور على المصيلحي، وزير التموين.
واتفق الطرفان على أن تكون مدة العقد 75 سنة، كما يلتزم جهاز تنمية التجارة بتكاليف توصيل المرافق الخارجية (كهرباء ـ مياه ـ صرف صحي) حتى حدود أرض مشروع المنطقة التجارية اللوجستية، وتوفر المنطقة نحو 15 ألف فرصة عمل مباشرة و60 ألف فرصة عمل غير مباشرة، يخصص نسبة لا تقل عن 50% من العمالة المطلوبة بالمنطقة التجارية تكون من أبناء المحافظة.
من جانبه، قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحى، إنه عرض خطة تطوير التجارة الداخلية وإتاحة وتوفير الأراضي في المحافظات لإنشاء مناطق لوجستية وأسواق تجارية وسلاسل تجارية وفقًا للمعايير المختلفة لكل محافظة بمفردها للوصول إلى الكفاءة والفاعلية في مشروعات التجارة الداخلية.
بدوره، قال محافظ السويس اللواء أحمد حامد، إن المنطقة المختارة تقع بين منتصف خمس موانئ رئيسية داخل مصر، وعلى الطريق الدائري وبجوار جبل عتاقة، موضحا أنها منطقة لوجيستية فريدة من نوعها وبها مجال لتعدد الأنشطة تم اختيارها خلال شهرين، حيث قام الوزير بتفقد المحافظة وبحث جميع الفرص إلى أن تم الاختيار، مضيفا أنه كما هو منصوص عليه بالتعاقد سيكون الجانب الأكبر من فرص العمل بها لشباب السويس.