الخميس 27 يونيو 2024

البترول في أسبوع .. دعم البرنامج الرئاسي لإعداد كوادر بترولية شابة وجولات لـ "ظهر" ومشتقات الغاز.. واستثمارات بريطانية جديدة

اقتصاد1-6-2018 | 21:19

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا ملحوظا وجولات في الحقول علي مدار الأسبوع الماضي، لتحفيز العاملين بقطاع البترول في الشركات الوطنية والمشتركة  لسرعة إنتاج الحقول المكتشفة وتعجيل عمليات التنقيب في الحقول الجديدة في مناطق امتياز الشركات بالصحراء وبالبحر المتوسط.


التأهيل لتولي مناصب قيادية

والبداية اجتمع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  مع الكوادر البشرية لتحفيزها وإعداد المستويات الإدارية الوسطى والعناصر الشابة وتأهيلها لتولى المناصب القيادية بعد إعدادهم وفقاً للأسلوب العلمي من خلال  مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه حالياً يمثل محور عمل رئيسي لقطاع البترول في خطة إعداد وتأهيل الكوادر القيادية من خلال البرنامج الثالث بالمشروع الذي يتضمن مجموعة من البرامج التدريبية المتطورة لرفع كفاءة الكوادر البشرية وتنمية مهاراتها .


استثمارات بريطانية في مجال الغاز

كما عقد الوزير وجراهام ستيوارت وزير الاستثمار البريطاني جلسة مباحثات مشتركة لدعم وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين في مجال البترول والغاز و التوسع في ضخ الاستثمارات في المشروعات البترولية الكبرى ودخول شركات جديدة في السوق المصري لاستثمار الفرص الجيدة في قطاع البترول .


كما  بحث  الوزير  الفرص الاستثمارية المتاحة لتشجيع استثمارات الشركات البريطانية في أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول باعتبارها لاعباً رئيسياً في هذا النشاط في مصر وساهمت من خلال شراكتها الاقتصادية المتميزة مع قطاع البترول وتنمية العديد من الحقول الكبرى بالبحر المتوسط وخليج السويس المشروعات القائمة.


كما أكد الجانب البريطاني طرح مشروعات جديدة خلال الفترة القادمة للعمل في مناطق بترولية يتم طرحها من خلال مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز، ودعا الملا الشركات البريطانية للاستثمار في هذه المشروعات والمناطق الواعدة.


ومن جانبه أكد وزير الاستثمار البريطاني حرص بلاده علي تشجيع الشركات البريطانية على دعم استثماراتها القائمة في مجال البترول والغاز في مصر والتي تعد أحد المقاصد الاستثمارية الواعدة في هذه الصناعة خاصة بعد تحقيقها لاكتشافات مهمة خلال السنوات الأخيرة .


جولة في ظهر

كما قام الوزير بجولة تفقدية لمتابعة مراحل سير العمل في مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي بمحافظة بورسعيد ، حيث يتم حالياً الإسراع باستكمال أعمال تنمية باقي مراحل إنتاج الحقل وفقاً للبرنامج الزمني الموضع للوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً في عام 2019 .


تضاعف إنتاج حقل ظهر

وأكد وزير البترول أن إنتاج حقل ظهر الحالي تضاعف ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه في ديسمبر الماضي ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وأنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالى وهو ما يساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.


وأشار إلى أن  حقل ظهر يُعد علامة مضيئة في تاريخ صناعة الغاز المصرية ، ويمثل نموذجاً لتهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسط وهو ما يُعظم من إنتاج واحتياطي مصر من الغاز.


وحدة صحية بالجرابعة بمساهمة من ظهر

وعلى هامش الزيارة قام الوزير والدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بافتتاح وحدة طب الأسرة بقرية الجرابعة والتي تم تجديدها بتكلفة حوالي 10 مليون جنيه كجزء من المساهمة المجتمعية لشركة إينى في إطار مشروع تنمية حقل ظهر.


تفقد مشروعات مشتقات الغاز

كما قام الوزير بتفقد مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي واستغلاله واستخلاص مشتقاته ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة بمحافظة بورسعيد واكد أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف لأنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز خاصة بعد طرح مناطق جديدة بحرية وبرية فى مزايدتين عالميتين أمام الشركات العالمية وهو ما يؤدى إلى زيادة وتعظيم إنتاج واحتياطى مصر من البترول والغاز.


وأكد الوزير متابعة سير العمل فى مواقع إنتاج البترول والغاز بمحافظة بورسعيد للوقوف على إنتاج المشروعات الحالية وتقدم الأعمال فى المشروعات الجارى تنفيذها في إطار استراتيجية وزارة البترول لتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة في السوق المحلي.


وأكد الوزير أنه تقرر التنسيق مع شركتى جاسكو والوسطانى لتنفيذ الأعمال والتعديلات اللازمة على خط الشبكة القومية للغازات لنقل غازات حقل الوسطانى إلى تسهيلات الشركة و نقل غازات حقل نورس بهدف الوصول إلى الطاقة القصوى للمصنع والذى سينعكس بشكل كبير على تعظيم معدلات الإنتاج.


البدء في مشروع استخلاص الايثان

وأعلن الوزير البدء في مشروع استخلاص الايثان المستخدم في مشروعات البتروكيماويات، وكذلك تعظيم إنتاج البروبان لتغطية احتياجات السوق المحلى اللازم للشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين وتوفير العملة الصعبة المستخدمة حالياً لاستيراده.


رئيس جديد لشركة الإسكندرية

وأصدر الوزير في نهاية الأسبوع  قراراً بتكليف الكيميائي محمد على حسنين رئيساً لشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتر وكيماويات " أنربك".