الجمعة 27 سبتمبر 2024

«قابيل»: اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ترفع معدلات التجارة البينية بنسبة 52%

اقتصاد1-6-2018 | 14:47

عقد البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "افريكسيمبنك" مؤتمرا للإعلان عن انطلاق فعاليات للتحضير لمعرض التجارة الإفريقية البينية (IATF2018) المقرر عقده فى الفترة من 11-17 ديسمبر 2018 فى القاهرة وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وهيئة تنمية الصادرات ممثلة عن وزارة التجارة والصناعة المصرية وعدد من الجهات الأخرى.

 

ويستهدف معرض التجارة البينية الإفريقية تعميق الروابط التجارية بين الدول الإفريقية وتدعيم تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

 

و عقد البنك أمس جلسة نقاشيه تحت عنوان"نحو استراتيجية لتعميق التجارة بين مصر وأفريقيا"بمشاركة اوسيجن اباسجو رئيس نيجيريا السابق ورئيس اللجنة الاستشارية لمعرض التجارة البينية الأفريقية 2018 والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصرى والدكتور بانديكيت اوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد والمهندس أحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي ممثلا عن القطاع الخاص.

 

وقال اوسيجن اباسجو رئيس دولة نيجيريا السابق إن الدول الأفريقية تختلف في إمكانياتها ومواردها، ومصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا من الدول التى لديها إمكانيات كبيرة وقادرة على النمو وقيادة التحول فى قارة أفريقيا.

 

وأضاف أن هذه الدول الثلاث قادرة على تفعيل اتفاق التجارة الحرة الأفريقية التي تحتاج إلى جهود كبيرة لتوسيع نطاقها ومشاركة المزيد من الدول الأفريقية فيها، موضحا أن "القطار قد انطلق بالفعل " وأن الدول التى لم توقع بعد على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية عليها أن تلحق به.

 

وقال الدكتور بانديكيت اوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أن معرض التجارة البينية الإفريقية يعتبر جزء من مبادرات افريكسيمبنك لمواجهه تحديات انخفاض حجم التجارة البينية الإفريقية والتي ترجع بشكل أساسي إلى نقص المعلومات عن الأسواق بين دول القارة.

 

وأضاف أن كثير من رجال الأعمال لا يعلمون أن هناك العديد من المنتجات التى يقومون باستيرادها من خارج القارة يستطيعون الحصول عليها من دول داخل القارة بأسعار أقل.

 

وذكر الدكتور بانديكيت اوراما أن معرض التجارة البينية الإفريقية وهو الأول من نوعه سيوفر منصة لتبادل المعلومات عن الأسواق والحوار واللقاء بين أصحاب الأعمال ،كما يتيح المؤتمر فرصه لعقد العديد من الصفقات التجارية والحصول على معلومات حول الفرص الاستثمارية.

ومن جانبه أكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصرى على أهمية  توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي تعتبر خطوة رئيسية نحو التكامل الإقليمي ،مشيرا إلى أنه من المتوقع  أن تؤدى هذه الاتفاقية إلى زيادة حجم التجارة بين الدول الأفريقية بنسبة 52٪ و إزالة 90% من التعريفات الجمركية بين دول المنطقة الحرة بحلول عام 2022.

وقال المهندس أحمد السويدي والذي تعمل شركته فى عدة دول إفريقية، إن  مشكلة النقل و اللوجستيات تلعب دورا كبيرا فى تعزيز التجارة البينية الأفريقية مشيرا إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة للتجارة والاستثمار في أفريقيا يجب العمل على استغلالها وان هناك تقارب فى العادات والتقاليد بين مصر والشعوب الأفريقية يمكن من زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة.