السبت 25 مايو 2024

الرئيس يؤدي اليمين الدستورية أمام النواب غدا.. وبرلمانيون: حلفه أمام الشعب كله بمثابة تجديد للثقة مع المواطنين.. والولاية الثانية استكمالا لمسيرته في الفترة الأولى

تحقيقات1-6-2018 | 17:30

«الغول»: الرئيس غدا يجدد الثقة مع الشعب والولاية الثانية استكمال لمسيرته

ناشد: حضور الرئيس لمجلس النواب وأداء اليمين الدستورية عُرس برلماني

برلماني: أداء الرئيس اليمين الدستورية غدا بمثابة حلفه أمام الشعب

 

ساعات معدودة ويدلي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الثانية أمام مجلس النواب، وهو حدث وصفه برلمانيون بأنه يمثل عُرس رئاسي وبرلماني وتجديد للثقة بين الشعب والرئيس، موضحين أن حلف الرئيس للقسم أمام النواب بمثابة حلفه أمام الشعب كله وأن خطابه المنتظر غدا سيكون توضيح لما حققه في الفترة الرئاسية الأولى وحطته للولاية الثانية.

ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح غدا السبت اليمين الدستورية لفترة الرئاسة الثانية أمام مجلس النواب، وفقا لما نص عليه الدستور المصري في المادة 144، ومن المقرر أن يلقي الرئيس خطابا للأمة بعد انتهاء حلفه لليمين.


حلف أمام الشعب

اللواء جمال عبد العال، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، قال إن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية غدا أمام مجلس النواب بمثابة حلفه لليمين أمام الشعب كله لأن النواب هم ممثلين الشعب، مضيفا أن المرحلة التي بدأها الرئيس هي مرحلة تاريخية في مصر بعد فترة ثورات واضطرابات داخلية.

وأكد عبد العال، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السيسي منذ بدأ حكمه في 2014 أدى أداء واضح في كافة المجالات وبدأ مسيرة للإصلاح وأرسى دعائم في البنية الأساسية، مضيفا أن الفترة الثانية هي استكمال لتلك السياسات والخطوات التي بدأها في الفترة الأولى للوصول بمصر إلى مرحلة الاستقرار.

وأضاف أن الولاية الثانية ستكون مرحلة الحصاد وتحمل الخيرات لمصر، موضحا أن الرئيس أمامه تحديات عديدة منها استكمال محاربة الإرهاب والفساد الذي يمثل خطرا يكاد يكون أصعب من الإرهاب وكذلك التحديات الاقتصادية واستكمال النهوض بالبنية الأساسية واختيار معاونين له صادقين.

وأشار إلى أن الرئيس كان صادقا في قوله إن مصر كانت شبه دولة وبدأ بخطوات لوضع الدعائم للاستقرار والنهوض بالأوضاع وأسس بناء للفترة المقبلة، مضيفا أن الفترة الثانية هي استكمال لهذه الخطى. 


عُرس برلماني

وقالت سوزي ناشد، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن البرلمان كمكان وكأعضاء أتم الاستعدادات لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا لأداء اليمين الدستورية لفترة الولاية الثانية، مضيفة أن غدا بمثابة عرس رئاسي وبرلماني بحضور الرئيس إلى المجلس لتأدية اليمين، ولحظة تشبه العيد بعد انتخاب الرئيس في انتخابات شفافة وحرة واختيار الشعب له لفترة ثانية.

وأكدت ناشد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدستور المصري نص على تأدية الرئيس المنتخب لليمين الدستورية أمام مجلس النواب وفي حالة عدم انعقاده لأي سبب يؤدي الرئيس اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا وهو ما حدث خلال الفترة الرئاسية الأولى في 2014 حيث أدى الرئيس اليمين أمام المحكمة الدستورية قبل انتخاب مجلس النواب.

وأضافت أن الدستور حدد نص اليمين الدستورية في المادة 144 ومن المنتظر أن يدلي الرئيس بخطاب إلى الأمة ستكون بمثابة خطة لفترة الولاية الثانية وتوضيح ما تم إنجازه خلال الفترة الأولى والمشروعات التي بدأها والأخرى المنتظرة في السنوات الأربع القادمة.

 

تجديد ثقة

فيما قال محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الشعب المصري أعطى الثقة للرئيس عبد الفتاح السيسي ليكمل مسيرته وخطى الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري التي بدأها خلال الأربع سنوات الماضية، مضيفا أن حلفه لليمين الدستورية غدا هو تجديد للثقة بينه وبين الشعب ممثلا في النواب.

وأكد الغول في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس خلال الفترة الرئاسية الثانية أمامه فرصة أخرى لإكمال المشاريع التي بدأها وتنفيذ ما وضعه في رؤية التنمية المستدامة مصر 2030 التي بدأت بالفعل، مضيفا أن السيسي دائما ما يضع المسئولية أمام الشعب ويعرض عليه الحقائق دون تجميل أو وعود غير منطقية بعكس سابقيه الذين اعتادوا تجميل الصورة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون خطابه أمام الشعب غدا هو توضيح لما تم وعرض للحقائق أمام الشعب والمشاكل والحلول ومسئولية الجميع فيها، مؤكدا أن غدا لحظة تاريخية يفخر النواب الحاليين أنهم سيشهدونها في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد التي جعلت من القيادة السياسية والحكومة والنواب كأنهم في مجلس حرب.

وأشار إلى أن مصر تحارب على جميع الأصعدة اقتصاديا وأمنيا وسياسيا والجميع عليه تحمل المسئولية.

    الاكثر قراءة