الأحد 2 يونيو 2024

كوريا الشمالية تنتقد مشاركة جارتها الجنوبية في تدريبات عسكرية

3-6-2018 | 10:31

انتقدت صحيفة "رودونج شينمون" الكورية الشمالية وهي الصحيفة الرسمية لحزب العمال الكوري الشمالي الحاكم اليوم الأحد، مشاركة كوريا الجنوبية في التدريبات المشتركة متعددة الجنسيات قائلة إنها تتعارض مع الإعلان الذي تم التوصل إليه بين الكوريتين في مباحثات القمة بين البلدين في أبريل الماضي.

وتشير الصحيفة بذلك إلى خطط كوريا الجنوبية للمشاركة في تدريبات "ريم باسفيك" في الفترة من 27 يونيو إلى 2 أغسطس بمشاركة 20 دولة، وكذلك في تدريبات أولجي -التي ستضم جيشي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة- في أوائل أغسطس المقبل.

وقالت الصحيفة إن إعلان بانمونجوم الذي تبناه الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون في 27 أبريل الماضي يجب أن يمنع ما تصفه بيونج يانج بأنه "بروفة" لحرب محتملة ستشن ضدها.

وأضافت :"يواجه الشمال والجنوب حاليا مهمة ضخمة تتمثل في تخفيف التوترات العسكرية وتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية من خلال تنفيذ بيان بانمونجوم بشكل صادق، فالحوار والمواجهات والمناورات والسلام لا يمكن أن تسير جنبا إلى جنب".

ووصفت الصحيفة تلك التدريبات بأنها "نتاج لحقبة الحرب الباردة" والتي تهدف إلى تشكيل حصار حول دولة ذات سيادة مثل كوريا الشمالية.