الأربعاء 29 مايو 2024

قابيل: زيادة في حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا بنسبة 68% في 2017

اقتصاد3-6-2018 | 14:24

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن عدد المشروعات الاستثمارية المصرية البيلاروسية المشتركة تبلغ 19 مشروعاً منها 14 مشروعا صناعيا، مشيراً إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين البلدين فى مجال تصنيع الآلات والمعدات واستصلاح الأراضي وتطوير البنية التحتية ومشروعات الطرق والإنشاء والتعمير ومشروعات البحث العلمي.

 

وأضاف الوزير أن حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا حقق العام الماضي نسبة زيادة بلغت 68% حيث سجل 97.4 مليون دولار مقارنة بـ 58 مليون دولار عام 2016، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية لبيلاروسيا حققت عام 2017 نسبة زيادة قدرها 47% مقارنة بعام 2016.

 

 وأوضح أن أهم بنود الصادرات المصرية لأسواق بيلاروسيا تتمثل في الفاكهة والخضروات والملابس الجاهزة والأدوية والأجهزة الكهربائية كما تتمثل أهم الواردات المصرية فى الحديد والصلب والسيارات والجرارات والآلات والمعدات واللدائن والأسمدة والأخشاب.

 

من جانبه أكد سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مينسك تدعم المفاوضات الرامية لإتمام اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى والذى يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغستان.

 

 

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها طارق قابيل روبر التجارة والصناعة مع سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة والتى استعرضت سبل تنمية التعاون الاقتصادى بين مصر وبيلاروسيا فى مختلف المجالات.

  

 

ولفت إلى أن هناك تنسيقاً كبيراً بين المسئولين فى البلدين لتحقيق نقلة نوعية فى مستوى التعاون المشترك، مشيراً إلى انه سيتم اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل تفعيل الشراكة بين جامعة بيلاروسيا التكنولوجية ومعهد التبين للدراسات المعدنية والذى سيتم بموجبه إنشاء كلية هندسة مشتركة لتخريج مهندسين فى عدد من التخصصات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، على أن تكون مدة الدراسة بواقع عامين فى مصر و3 أعوام فى بيلاروسيا يحصل بعدها الخريج على شهادة تخرج من الكلية ببيلاروسيا وهى شهادة معتمدة من الاتحاد الأوروبى