الأحد 2 يونيو 2024

وزيرة الهجرة: المصريون في الخارج أمن قومي وقانون الجاليات المصرية بالخارج سيساعد على التواصل معهم

أخبار5-6-2018 | 15:56

قالت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم : "إن المصريين في الخارج يمثلون الدبلوماسية الشعبية ويعدون بمثابة أمن قومي مصري ، لذلك نسعي لتعظيم الاستفادة منهم من خلال مقترح مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج الذي سيساعد على التواصل مع المصريين بالخارج".


جاء ذلك خلال حضور نبيلة مكرم اليوم اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان ؛ وذلك لمناقشة رؤية الوزارة بشأن مقترح مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج.


وقالت : "إن وزارة الهجرة تقدمت بورقة عمل تتضمن رؤية الوزارة بشأن مقترح مشروع القانون وقد تم صياغة تلك الرؤية في ثلاثة فصول اشتمل الأول على تنظيم آليات وشروط من له حق التصويت في انتخاب مجلس إدارة الجالية ، واشتمل الثاني على آليات وشروط ترشح الممثلين عن كل جالية وانتخابهم وتسجيلهم فيما اشتمل الفصل الثالث على تنظيم الاتحاد العام لرؤساء الجاليات المصرية بالخارج".


وأوضحت وزيرة الهجرة أن مشروع القانون يستهدف لم شمل الجاليات المصرية بالخارج وتعزيز ارتباطهم بالوطن ، مشيرة إلى أن الوزارة تقدمت اليوم برؤية لطرحها على السادة الأعضاء للاسترشاد بآرائهم وملاحظاتهم التي ستستنير بها الوزارة لإجراء التعديلات اللازمة على المقترح.


ومن جهته .. أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب النائب طارق رضوان أهمية مشروع القانون ، مشيراً إلى ضرورة وضوح الهدف من مقترح مشروع القانون في إطار الحفاظ على الأمن القومي المصري مع الأخذ في الاعتبار قوانين الدول الأجنبية عند صياغة هذا المقترح.


وطالب رضوان بضرورة الاسترشاد بتجارب الدول الأخرى في تنظيم جالياتها في الخارج وضرورة اشتراك الوزارات المعنية مثل وزارة الخارجية والاستنارة برؤيتها عند إعداد هذا المقترح.


ومن جهتهم .. طالب أعضاء اللجنة بضرورة إعادة النظر في شرط وجود المصري بالخارج لمدة سنة كشرط للترشح لمجلس إدارة الجالية ، كما طالبوا بضرورة احترام النصوص الدستورية والتي تضمن عدم التمييز بين المواطنين من حيث المؤهل الدراسي أو غيره ، داعين إلى ضرورة طرح هذا المقترح على أعضاء الجاليات المصرية بالخارج للتداول بشأنه والاستنارة برأيهم حيث إنهم هم المعنيون بهذا القانون.