الأربعاء 26 يونيو 2024

روسيا 2018: بنما وأيسلندا سنة أولى كأس عالم

6-6-2018 | 09:36

لاشك أن التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 حملت العديد من المفاجآت ، والتي كان من أبرزها عدم تأهل إيطاليا، بطل العالم أربع مرات، لأول مرة منذ 1958 ، ولكن كان هناك مفاجأة اخرى وهو تأهل منتخبي بنما وايسلندا لأول مرة في تاريخهما للمونديال. 


وجاء وصول المنتخبين إلي كأس العالم لكرة القدم - الذي تبدأ منافساته يوم 14يونيو الجاري وتنتهي في 15 يوليو المقبل - بعد مشوار طويل ، حيث خاض المنتخبان عدة مباريات فى الأدوار التمهيدية والتصفيات المؤهلة لمونديال هذا العام.


فقد خاضت بنما في عامي 2015 و2016 مباريات دور المجموعات "التمهيدي"، والتي تتكون من 3 مجموعات ويتأهل منهم أصحاب المركزين الأول والثانى للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم، ولعبت ضمن المجموعة الثانية حيث احتلت المركز الثانى برصيد عشر نقاط وذلك خلف كوستاريكا برصيد 16 نقطة. 

وفي هذا المشوار فازت بنما على جاميكا 2-صفر وخسرت امام كوستاريكا 1-2 وتعادلت سلبيا أمام هايتى وذلك فى مباريات الذهاب...أما فى مباريات العودة فقد فازت على هايتى 1-صفر وعلى جامايكا 2-صفر وخسرت أمام كوستاريكا بنتيجة 3-1، لتتأهل بذلك لتصفيات قارة أمريكا الشمالية و الكاريبي المؤهلة لكأس العالم والتى ضمت إلى جانب بنما 5 منتخبات أخرى وهي المكسيك وكوستاريكا وهندوراس والولايات المتحدة الأمريكية وترينيداد وتوباجو.

يذكر أن تصفيات أمريكا الشمالية ، تأهل منها لكأس العالم ثلاث منتخبات وهي المكسيك فى المركز الاول برصيد 21 نقطة يليها كوستاريكا برصيد 16 نقطة ثم بنما برصيد 13 نقطة وذلك بعد أن خاضت مبارياتها بالتصفيات فى اواخر عام 2016 و2017 ، حيث فازت على مضيفتها هندوراس بنتيجة 1-صفر وتعادلت سلبيا أمام ضيفتها المكسيك وخسرت أمام مضيفتها ترينيداد وتوباجو بنتيجة صفر-1 وتعادلت امام ضيفها الولايات المتحدة 1-1 وتعادلت سليبا امام مضيفتها كوستاريكا وذلك فى مباريات الذهاب ...اما فى مباريات العودة فقد تعادلت 2-2 أمام ضيفتها هندوراس وخسرت صفر -1 امام مضيفتها المكسيك وفازت بثلاثية نظيفة على ضيفتها ترينيداد وتوباجو وخسرت برباعية نظيفة على يد مضيفتها الولايات المتحدة. وفى المباراة الاخيرة والفاصلة بالتصفيات فازت بنما 2-1 على ضيفتها كوستاريكا لتحجز تذكرة التأهل للمونديال بعد تفوقها بفارق الاهداف على منتخب هندوراس صاحب المركز الرابع.

ومن أبرز الأسماء التي ساهمت في صنع هذا الإنجاز الرياضى التاريخى لمنتخب بنما الحارس خيمي بينيدو "36 عاما" والذي يلعب في دينامو بوخارست، وثاني أكثر اللاعبين مشاركة بقميص بنما عبر التاريخ ب 127 لقاء، ويعد واحدا من القلائل المحترفين في أوروبا. أما أكثر لاعب تمثيلا للمنتخب فهو جابرييل جوميز "33 عاما" المحترف في "أتليتيكو بوكارامنجا" الكولومبي، حيث لعب 140 لقاءا دوليا. 

ومن الأسماء البارزة أيضا الثنائي الهجومي المخضرم لويس تيخادا "35 عاما" ورومان توريس "32 عاما" الذي ساهم فى تأهل منتخب بلاده بعد احرازه الهدف الثانى فى مرمى كوستاريكا . أما على صعيد الأسماء الشابة فهناك المستدعي حديثا للمنتخب إسماعيل دياز "20 عاما" لاعب ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني، والمهاجم المتألق في التصفيات جابرييل توريس "28 عاما" والذي يلعب في صفوف لوزان السويسري. 

أما منتخب أيسلندا وهو المنتخب الثاني الذي يشارك في بطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولي في تاريخه الرياضي ، فهو ثاني مفاجآت التصفيات .

وتقع أيسلندا في القارة الأاوروبية التى لم تخض أدوارا تمهيدية و تم تقسيم الدول الأوروبية إلى 9 مجموعات وتضم كل مجموعة 6 دول ويتأهل أصحاب المراكز الأولى مباشرة إلى نهائيات مونديال روسيا.


وتأهلت ايسلندا مباشرة لمونديال روسيا بعد تصدرها للمجموعة التاسعة والأخيرة فى مفاجأة من العيار الثقيل لتؤكد صوتها الكروية بعد صعودها لربع نهائى بطولة أمم أوروبا يورو 2016. وتصدر المنتخب الأيسلندي المجموعة برصيد 22 نقطة متفوقا على منتخبات أكثر منها عراقة وتجربة حيث احتلت كرواتيا المركز الثانى برصيد 20 نقطة ثم اوكرانيا برصيد 17 نقطة وتركيا برصيد 15 نقطة وفنلندا برصيد 9 و كوسوفو برصيد نقطة.
 

وجاءت ايسلندا فى المركز الأول بعد أن خاضت منافسات شرسة فى التصفيات فى أواخر عام 2016 و2017، حيث تعادلت 1-1 أمام مضيفتها اوكرانيا وفازت 3-2 على ضيفتها فنلندا و2-صفر على ضيفتها تركيا و2-1 على مضيفتها كوسوفو وخسرت صفر-2 أمام مضيفتها كرواتيا وذلك فى مباريات الذهاب... أما فى مباريات العودة فقد خسرت صفر-1 أمام مضيفتها فنلندا وفازت 1-صفرعلى ضيفتها كرواتيا و2-صفر على ضيفتها اوكرانيا و3-صفر على مضيفتها تركيا و2-صفر على ضيفتها كوسوفو. ويذكر أن المنتخب الايسلندى كان حقق إنجازا تاريخيا اخر فى عام 2016 بعد وصوله لربع نهائى بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2016. 

ويعتبر جيلفي سيغوردسون وإيميل هالفريدسون من أبرز لاعبي المنتخب الايسلندي ، حيث يلعب جيلفى كصانع ألعاب في فريق ايفرتون الإنجليزي وهالفريدسون كلاعب وسط في اودينيزى الإيطالي. 

وأوقعت القرعة، التي أجريت في قصر الكرملين بروسيا في الأول من ديسمبر الماضي ، منتخب بنما ضمن المجموعة السابعة ، بينما أوقعت ايسلندا ضمن المجموعة الرابعة. 

وضمت المجموعة السابعة إلى جانب بنما منتخبات بلجيكا وتونس وانجلترا... بينما ضمت المجموعة الرابعةإلى جانب ايسلندا منتخبات الأرجنتين وكرواتيا ونيحيريا. 

وتعد فرص بنما في تخطي دور المجموعات ضعيفة نظرا لعدم تواجد لاعبيها فى الدوريات الأوروبية الكبرى "الإنجليزى والإسبانى والألمانى والفرنسى والإيطالى" ولعدم قدرتها على الفوز، فى مجموعتها ، على منتخبات مثل بلجيكا وانجلترا.

أما بالنسبة لأيسلندا ففرصها أفضل من بنما فى تخطى دور المجموعات، وذلك نظرا لما حققته من نتائج جيدة فى يورو 2016 بعدما تخطت انجلترا فى دور الـ 16 وخسرت فى دور الـ 8 أمام فرنسا، ولكن تواجد الأرجنتين وكرواتيا ضمن مجموعتها قد يصعب الأمر عليها.