الخميس 26 سبتمبر 2024

بدء الاجتماع الرباعي لبحث تسوية الأزمة الليبية بالجامعة العربية

18-3-2017 | 12:50

بدأت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم السبت، أعمال الاجتماع الرباعى الدولى لبحث سبل تسوية الأزمة الليبية.

يشارك فى الاجتماع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقى إلى ليبيا جاكايا كيكويتى، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية فدريكا موجرينى، والممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.

ويهدف الاجتماع إلى تنسيق المواقف والجهود التى تضطلع بها المنظمات الأربعة من أجل دعم الأشقاء الليبيين، وتشجيع العملية السياسية بشكل يفضى للتوصل إلى تسوية توافقية وشاملة للأزمة الراهنة.

ويناقش الاجتماع الاتصالات المشتركة التى يمكن أن تقوم بها المنظمات الأربعة مع الأطراف الليبية لتشجيعها على استئناف الحوار السياسى، والتوصل إلى حلول توافقية للنقاط الخلافية التى تعترض تنفيذ الاتفاق السياسى الليبى الموقع فى الصخيرات، إلى جانب تنسيق هذه الجهود مع دول الجوار الليبى، وفى مقدمتها مصر وتونس والجزائر.

وتشهد ليبيا انفلاتا أمنيا منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافى وقتله فى عام 2011 .. وتتنازع فى ليبيا ثلاث حكومات وهى حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطنى العام المنتهية ولايته، والحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب ومقره طبرق، وحكومة الوفاق الوطنى التابعة للمجلس الرئاسى، المدعومة من الأمم المتحدة.