الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الشئون العربية» بالنواب تشيد بجهود السيسي لتعزيز العلاقات مع دول المغرب العربي

11-6-2018 | 12:52

 أشادت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب سعد الجمال بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تستهدف تعزيز علاقات مصر العربية، وإزالة أي لبس وسوء فهم أو جمود وقطيعة شابت علاقات مصر مع أشقائها بالمنطقة.

وذكرت اللجنة، في بيان صحفي عقب اجتماعها اليوم الإثنين لبحث مستجدات العلاقات المصرية- المغاربية، أن الجزائر كانت المحطة الأولى للرئيس السيسى فى سلسلة زياراته الخارجية عقب تولية مهام منصبه، مشيرة إلى التنسيق المستمر مع الجزائر لصد المخاطر المشتركة ولاسيما القادمة من ليبيا وهى خطوة كانت ضرورية لحماية الأمن القومى المصري. 

ونوهت بالجهود المشتركة المبذولة من مصر والجزائر وتونس (دول الجوار الليبى) من أجل حل الازمة الليبية.كما نوهت بالجهود التي تقوم بها مصر للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية، وقالت: إن هناك جهداً مشتركاً في إطار دول الجوار يضم إلى جانب مصر تونس والجزائر، في إطار الحرب على الإرهاب ومكافحته باعتباره آفة تهدد دول المغرب العربي، كما تهدد مصر وليبيا لا سيما في ظل انتشار التنظيمات المتطرفة العابرة للحدود ، والتي تحتاج إلى استراتيجيات مشتركة ووضع آليات جماعية لدحر تلك التنظيمات واستئصال مخاطر الإرهاب.

وأكدت اللجنة أهمية قيام علاقات قوية وراسخة بين مصر ودول المغرب العربي (المغرب – موريتانيا – الجزائر – تونس - ليبيا ) على أسس جديدة تمكنها من مواجهة التحديات المشتركة وتطوير التعاون فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

ونبهت اللجنة إلي أهمية "القوي الناعمة" في توطيد العلاقات المصرية المغاربية لاسيما في المجالات الثقافية، داعية إلى زيادة التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات في إطار اللجان العليا المشكلة وتفعيل كافة الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم المبرمة.

وأشارت إلى دور مصر الريادي تجاه شقيقاتها في المغرب العربي الداعم والمساند بشكل مستمر في مختلف المجالات العسكرية والاقتصادية والسياسية.. وقالت إن الدول المغاربية لم تتأخر يوماً عن مساندة مصر ودعمها في كافة المحافل والمجالات لا سيما بعد ثورة 30 يونيو .

    الاكثر قراءة