السبت 15 يونيو 2024

مباحثات لإنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا.. واقتصاديون: خطوة مهمة لتعميق التعاون والمصالح المشتركة.. وتفيد اقتصاد الدولتين وتساعد على فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية

تحقيقات12-6-2018 | 16:09

رشاد عبده: المنطقة تفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية

بيومي: خطوة لتعميق للتعاون والمصالح المشتركة

السقطي: إنشاؤها يعمق العلاقات ويفيد اقتصاد الدولتين

 

أثنى خبراء اقتصاديون على إنشاء مصر لمنطقة صناعية في إثيوبيا كأحد مخرجات مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، مؤكدين أن تلك الخطوة من شأنها فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية فضلا عن تعميق التعاون والمصالح المشتركة بين البلدين مما يفيد اقتصاديهما.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في تصريح له أول أمس أن مباحثاته مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي تطرقت لبحث إنشاء منطقة صناعية مصرية كبرى لزيادة الاستثمارات هناك، فضلا عن  تفعيل صندوق يهدف إلى تمويل مشاريع البنية التحتية في مصر وإثيوبيا والسودان.

 

تفيد اقتصاد الدولتين

المهندس علاء السقطي، عضو مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، قال إن التواجد الاقتصادي المصري في إثيوبيا مهم لكلا الدولتين، مضيفا أن إنشاء منطقة صناعية مصرية في أديس أبابا خطوة مهمة تنعكس على العلاقات بين البلدين وتعززها وتقويها ويعمقها في مجالات مختلفة فلا تقتصر فقط على ملف مياه النيل.

وأوضح السقطي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القادم في العلاقات المصرية الإثيوبية سيكون أفضل بفعل التقارب على مستوى القادة كما أن قبيلة أورومو التي ينتمي إليها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي من القبائل المحبين لمصر، مؤكدا أن الدول التي تربطها علاقات ومصالح اقتصادية تكون الروابط بينها أقوى.

وأكد أن أهمية إنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا لا تقتصر فقط على تحسين العلاقات وتعزيزها إنما تفيد الاقتصاد المصري والإثيوبي ويساعد في خلق فرص عمل، مضيفا أن مصر ستكون مُصدّرة للمواد الخام لإثيوبيا، وستعمل تلك المنطقة في مجالات عديدة منها البناء والتشييد والاتصالات والصناعات المختلفة.

 

تعميق للتعاون والمصالح المشتركة

وقال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن إنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبية هو تعميق للتعاون واستمرار الحوار وخلق مصالح مشتركة بين الدولتين، مضيفا أن مصر يمكنها زيادة التعاون اقتصاديا مع أديس أبابا من خلال زيادة الواردات منها كاللحوم وغيرها مما يزيد المصالح ويعمق العلاقات.

وأكد بيومي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التعاون بكل الصور يساعد على حل أي أزمات عالقة وإحداث المزيد من التقدم في ملف مفاوضات سد النهضة ومياه النيل، مضيفا أن هذا الملف ليس به خلاف أو أزمات من الأساس فرئيس الوزراء الإثيوبي تعهد بعدم الإضرار بحصة مصر من المياه بل والعمل على زيادتها.

وأوضح أن التواجد المصري في أفريقيا مهم للغاية وزيادة الاستثمارات في القارة السمراء مطلوب ويفيد مصر والدول الأفريقية بشكل عام، مضيفا أن نتائج مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي خلال زيارته للقاهرة أول أمس إيجابية وتبشر بانفراجة.

 

فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية

واتفق معه، الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، قائلا إن مصر جزء من الدائرة الأفريقية وتوليها جزءا كبيرا من اهتمامها خلال الفترة الحالية، مضيفا أن إنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا هو خطوة مهمة سيكون لها انعكاسا قويا على مستوى العلاقات الثنائية وكذلك الاقتصادية.

وأوضح عبده، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التاريخ يشهد وقوف دول أفريقية جوار مصر في أزماتها وكانت سياسة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هي الانفتاح على الدول الأفريقية واستقبال مبعوثيهم للدراسة في الأزهر مما يقوي مكانة مصر لدى هذه الشعوب والدول، مضيفا أن السير في هذا التوجه في الوقت الحالي مطلوب.

وأضاف أن المنطقة الصناعية المصرية في إثيوبيا تحمل أهمية على مستوى زيادة الاستثمارات المصرية هناك وكذلك ضمان تحسين العلاقات الثنائية وفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، مؤكدا أن الانفتاح على كل القارة الأفريقية مطلوب لأن مصر لديها مجالات تتميز بها وهي الأولى بالانفتاح على أشقائها الأفارقة.