السبت 25 مايو 2024

ميراني: المناصب غير مهمة للحزب الديمقراطي حال تجاوز الخلافات والمشكلات الكردية

12-6-2018 | 16:57

كشف سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، فاضل ميراني،  أن حزبه دعا جميع الأحزاب الكردستانية للذهاب إلى بغداد بوفد موحد، مؤكداً أن الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الكردستاني توصلا إلى اتفاق يقضي بالتعامل مع بغداد بموقف مشترك.


وأكد ميراني، خلال تصريحات صحفية اليوم بأربيل، أنه ينبغي أن تتعامل الأطراف الكردستانية مع بغداد بموقف واحد ومشترك، مشيراً إلى أننا تواصلنا مع الأطراف الأخرى للذهاب إلى بغداد بوفد مشترك.


وأوضح سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني أنه يجب أن تذهب الأطراف الكردستانية بعدد مقاعدهم البالغة 58 مقعداً إلى بغداد، بشكل يضمن حقوق الكرد، مشيرا إلى أنه في حال حلت الخلافات في كردستان فإن المناصب ببغداد ليست مهمة بالنسبة لحزبه.


وبشأن منصب رئيس الجمهورية العراقية، قال ميراني: لم نبحث هذه المسألة بشكل نهائي إلا أن مسألة شعب كردستان أهم من ذلك المنصب، موضحاً: عندما رفضت أمريكا تسلم مام جلال منصب رئاسة الجمهورية، الرئيس البارزاني شدد على ضرورة أن يكون المنصب لمام جلال.


وأردف يقول: ليس لدينا مام جلال آخر لكي نتمسك به بذات الشكل، لكن الحزب الديمقراطي يصر على أن يكون منصب رئيس الجمهورية للكرد وهذا من أولوياته، لأنه وبرغم أن المنصب تشريفي لكن من المهم أن يمثل العراق كردي على الصعيد الدولي.


وحول موضوع ذي صلة، أشار ممثل الديمقراطي الكردستاني في القاهرة شيركو حبيب، أن حزبه طلب من جميع الأحزاب الكردستانية قبل الانتخابات التشريعية العراقية، المشاركة بقائمة موحدة، إلا أن العديد من الأحزاب الكردستانية  فضلوا المشاركة بقوائم فردية، وما يهمنا الآن أن يكون الكرد في بغداد موحدين و العمل لتطبيق الدستور العراقي الذي يكون ضامنا للاستقرار و الازدهار في عراق يجمع جميع مكوناته، وتشكيل الحكومة المقبلة على أسس الشراكة الحقيقة و التوافق و التوازن السياسي.

    الاكثر قراءة