الخميس 26 سبتمبر 2024

الاجتماع الرباعي حول ليبيا: إيفاد الجمالي إلى طبرق

18-3-2017 | 15:23

أعلن أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، عن زيارة مبعوث الأمين العام لليبيا صلاح الدين الجمالي إلى طبرق، الأسبوع المقبل.

وأوضح "أبو الغيط" خلال مؤتمر صحفي رباعي مع الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، عقب الاجتماع بشأن ليبيا، أن "الجمالي" سيجري محادثات مهمة خلال زيارته لطبرق الأسبوع المقبل بهدف الوصول لتسوية سياسية للأزمة الليبية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية: "هدفنا هو مشاركة الأشقاء الليبيين في عملية الانتقال الديمقراطي بالبلاد، من خلال تنسيق مواقف منظماتنا الأربع، والعمل بشكل تكاملي".

ووتابع أنه تناول التطورات الخطيرة التي شهدتها العاصمة طرابلس عقب اندلاع الجولة الأخيرة من الاقتتال بين المجموعات والمليشيات المسلحة في المدينة حتى أمس الأول، وتم التوافق على أهمية دعم المجلس الرئاسي في جهوده لبسط سيطرته الأمنية على كافة أنحاء العاصمة، والاتفاق على وقف إطلاق النار بها.

وأكد "أبو الغيط" في المؤتمر على أنه لا مكان للمليشيات المسلحة في ليبيا، والتي تهدد أمن وسلامة البلاد الكيان الوطني الليبي، مضيفاً أنه تم استعراض المشهد السياسي الليبي في أعقاب كل تلك الأحداث، وتجديد الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، والذي يظل يوفر الإطار العام للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة منشودة بين الليبيين.

وأعرب "أبو الغيط" عن استعداد المجموعة الرباعية تسهيل أي آلية لاستئناف الحوار السياسي بين الأطراف الليبية.