الأحد 5 مايو 2024

«زابيفاكا» التميمة الـ 14 لكأس العالم

14-6-2018 | 11:43

تم اعتماد 13 تميمة مختلفة لكأس العالم خلال التاريخ حسب الدولة المستضيفة لكل بطولة, وظهرت أول تميمة في تاريخ كأس العالم عام 1966 في البطولة التي استضافتها إنجلترا وتم اختيار تميمة "الأسد ويلى" لتكون التميمة الخاصة بكأس العالم والتي تشير إلى الرمز التقليدي لبريطانيا العظمى والشعار الرسمي لاتحاد كرة القدم البريطاني.

التميمة عبارة عن مجسم أو دمية قد ترمز إلى شخص أو حيوان أو كائن يعبرعن ميزة البلد المضيف يتم استخدامها كشعار للبطولات الرياضية بغرض الترويج والتسويق للبطولة.


روسيا 2018 ( زابيفاكا )

وقع اختيار عشاق كرة القدم الروس على "زابيفاكا" لتكون التميمة الرسمية لكأس العالم 2018 فى روسيا حيث انحصر الاختيار بين قط ونمر وذئب وفاز فى النهاية "الذئب" وأطلق عليه إسم "زابيفاكا" والتي تعني بالروسية "ذلك الذي يُسجل" والذى يعد إسما مناسبا حيث يشع جو من المرح والسحر والثقة بالنفس.


وتم الكشف عن التميمة الفائزة بحضور البرازيلي الظاهرة "رونالدو" عبر برنامج تلفزيوني بثته قناة "روسيا 1" على الهواء مباشرة , وشارك في الاختيار فئات بعينها حيث تمت دعوة الأطفال للتعرف على ما يفضلونه من صفات شخصية, وبعد ذلك شاركت المواهب الفنية في المدارس والجامعات في عملية التصميم وتوصلت لقائمة مختصرة لأكثر الشخصيات شعبية .


ومن بين أكثر من 100 طلب انحصر الاختيار النهائي بين "القط" الذكي والرشيق الذي صممته "صوفيا بودليسنيخ" التى تعتقد أن قطتها "حيوية وماكرة جداً"، و"النمر" القوي والحيوي من إبداع "فاليريا تابورينكو" والتى قالت عنه أنه"يخطط للذهاب إلى الفضاء، وكذلك الفوز بمباريات في كرة القدم" , و"الذئب" الساحر ذي الشخصية الفذة، الذي صممته "إيكاترينا بوتشاروفا" والتي وصفته "إنه رقيق وله عينان رائعتان".


ويعد اختيار"زابيفاكا" الاختيار الأكثر إشراكاً للجماهير في اختيار التميمة الرسمية في تاريخ كأس العالم، حيث تم الاختيار عن طريق الإنترنت وليس القرعة وشارك أكثر من مليون روسي وروسية في عملية التصويت على موقع "FIFA" خلال فترة الإدلاء بالأصوات والتي استمرت لمدة شهراً كاملاً.


تاريخ التميمة في كأس العالم

إنجلترا 1966 ( الأسد ويلي )

في كأس العالم عام 1966 والذي استضافته "انجلترا" كان الظهور الأول للتميمة وكانت أول تميمة فى كأس العالم وأول تميمة في المسابقات الرياضية كافة , ووقع الاختيار على "الأسد ويلي" والذي يشير الى الرمز التقليدى لبريطانيا والشعار الرسمي لاتحاد الكرة البريطانى, وظهر"الأسد" مرتديا زي يمثل العلم البريطاني .


المكسيك 1970 ( خوان )

في كأس العالم عام 1970 والذي استضافته "المكسيك" تم اختيار "خوانتينو" وتم إختصاره إلى "خوان "وهو إسم منتشر بين البلدان التى تتحدث الأسبانية ليكون التميمة الخاصة بكأس العالم فى ذلك العام وظهر "خوان" في شكل يرتدي الملابس المكسيكية التقليدية.




ألمانيا 1974 ( تيب توب )


شهدت التميمة في هذه السنة شكل جديد استخدم لأول مرة حيث ظهرت فى شكل مزدوج وكانت تلك أول تميمة مزدوجة فى تاريخ كأس العالم وتم اختيار "تيب توب" وهو اسم له معنى واحد فى كل اللغات "كل شئ منظم والأمر يدعو للتفاؤل" كتميمة لكأس العالم على الأراضي الألمانية وظهرت التميمة المزدوجة في شكل شخصين يرتديان قميص المنتخب الألمانى عليه رقم "74" في إشارة إلى السنة التي يقام فيها كأس العالم.


الأرجنتين 1978 (غاوتشو )

في كأس العالم عام 1978 إستخدمت الأرجنتين "صبي" مرتديا ملابس "غاوتشو" متمثلة فى قبعة ووشاح الرقبة وسوط لتصبح الأرجنتين ثالث دولة تستخدم "الصبى" كتميمة لكأس العالم بعد كل من " المكسيك – ألمانيا " و فازت الأرجنتين بهذه النسخة من البطولة.


إسبانيا 1982 ( نارانخيتو )

في هذه النسخة ظهرت أول تميمة ترمز إلى شئ مادى وليس شخصية حيث اختارت إسبانيا تميمتها "نارانخيتو" والتي تعني "البرتقال" الذي يزرع في كل من "مورسيا- فالنسيا" واللتان يخرج منهما أفضل عصير برتقال في العالم.


المكسيك 1986 ( بيكيه )

كانت هذه المرة الثانية التي تستضيف فيها المكسيك بطولة كأس العالم لكن هذه المرة اختارت المكسيك تميمة "بيكيه" والتي تعني "الفلفل الحار" ومأخوذة من كلمة "بيكانت" الأسبانية وتعني " الحار" وهو الاسم العام للتوابل.


إيطاليا 1990 ( تشاو )

اختارت إيطاليا تميمة "تشاو" وهي الكلمة الأكثر شعبية في إيطاليا وعبرت عنها بجسم إنسان ملون بعلم ايطاليا ورأس التميمة على شكل كرة قدم.


الولايات المتحدة 1994

صمتت التميمة الخاصة بكأس العالم من قبل شركة " ديزني" وكانت فى شكل كرتونى يرتدى علم ملون بألوان الولايات المتحدة , وكانت أول تميمة يرافقها حملة إعلانية كبيرة.


فرنسا 1998 ( فوتيكس )

اختارت فرنسا "ديك الغال" وأطلقت عليه اسم "فوتيكس" وهو رمز فرنسا وقام بتصميمه الفنان الفرنسي "فابريس بيالو" وأصبح "فوتيكس" التميمة الأشهر في تاريخ البطولة .


كوريا واليابان 2001 ( أتو , كاز ونيك )

ظهرت أول تميمة في القرن الجديد بتكنولوجيا جديدة على هيئة مخلوقات خيالية صممت بإستخدام الكمبيوتر في إشارة لمدى التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه البلدان وأطلق على التميمة "أتو, كاز ونيك" , (أتو) هو المدرب , (كاز ونيك) هم لاعبين.


ألمانيا 2006 ( غوليو بيلى )

في هذه البطولة كانت التميمة هي "غوليو بيلى" مكونة من عدة مقاطع (غول) تعني الهدف , (ليو) تعني الاسد , (بيلى) تعني كرة القدم باللغة الألمانية , وجاءت التميمة على شكل أسد يرتدي زي المنتخب الألماني ويحمل الرقم "06".


جنوب أفريقيا 2010 ( زاكومى )

 
اختارت جنوب أفريقيا إسم "زاكومى" ليكون التميمة الخاصة ببطولة كأس العالم في ذلك العام والأسطورة تقول أن "زاكومي" ولد فى 16 يونيه 1994 وهو عام تأسيس الديموقراطية في جنوب أفريقا , وينقسم الإسم إلى مقطعين , الأول ( زا) وهو تسمية جنوب أفريقيا الدولية , والثاني (كومى) وتعني الرقم عشرة.


البرازيل 2014 ( فوليكو )

"فوليكو" كان التميمة التي وقع عليها اختيارعشاق "السيليساو" في البطولة التي استضافتها في تلك السنة وهو اسم مزيج من كلمتي " فوتبول – إكولوجيا" , و"فوليكو" حيوان من فصيلة "الحزاميات" يتميز بالحركات والرقصات المحلية خاصة " السامبا".