الأربعاء 3 يوليو 2024

السيرة الذاتية للدكتور خالد العناني وزير الآثار

أخبار14-6-2018 | 14:58

أدى الدكتور خالد العناني اليوم الخميس اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للآثار في حكومة المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء .


وكان الدكتور خالد العناني قد تولى حقيبة وزارة الآثار في مارس 2016 في حكومة الدكتور شريف اسماعيل.


والدكتور خالد العنانى، ولد في 14 مارس 1971 بمحافظة الجيزة، وتخرج في كلية الإرشاد السياحي، وعين معيداً في جامعة حلوان ثم مدرسا مساعدا، وحصل على الدكتوراة في علم المصريات. 


عمل العنانى أستاذاً لعلم المصريات والسياحة قسم الإرشاد، وبكلية السياحة وإدارة الفنادق جامعة حلوان منذ عام 2011 و شغل مناصب عدة منها عضو مراسل في معهد الآثار الألماني في برلين، والمدير السابق لمركز التعليم المفتوح "2010، 2012" وعمل رئيساً لقسم الإرشاد السياحي 2011 ـ 2012، ونائب العميد لشئون التعليم والطلاب عام 2012 ـ 2013، بالإضافة إلى أنه أستاذ زائر، بجامعة بول فاليري.


وقام بتدريس اللغة المصرية القديمة، والحضارة والآثار في العديد من الجامعات العامة والخاصة، كما أشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية، والتدريس في الحفاظ على التراث دورة الماجستير وإدارة الموقع وحدة حرارية بريطانية (جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا، كوتبوس، ألمانيا)، والتدريس في برنامج الماجستير دورة متكاملة العلائقية السياحة والتخطيط الإقليمي جامعة باليرمو.

 
والعناني حاصل على زمالة الدكتوراة في فرنسا، والتي تمنحها وزارة التعليم العالي المصرية، وهو عضو اللجنة العلمية للـ ENIM - الأولى الفرنسية مجلة علم المصريات عبر الإنترنت، وعضو اللجنة العلمية لـمجلة Egypte الفرنسية، عضو مجلس إدارة من IFAO ( باريس، منذ عام 2011 )، وعضو في المجلس العلمي (منذ 2014)، وعضو مراسل في معهد الآثار الألماني (برلين) ، عضو الوفد المصري الرسمي للمؤتمر الحادي عشر الدولي لعلماء المصريات في فلورنسا، إيطاليا ( 23-30 أغسطس ).


كما تولى العناني الإشراف على متحف الحضارة منذ 2014، والمتحف المصري بالتحرير 2015 ويتمتع الدكتور خالد العناني بعلاقة طيبة بمنظمة اليونسكو الراعية لمتحف الحضارة، كما أن الحكومة الفرنسية قامت بتقليده وسام فارس في الفنون والآداب، وذلك بحديقة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.