الأربعاء 25 سبتمبر 2024

«شعبة لعب الأطفال» تطالب بتشديد الرقابة لوقف بيع الصواريخ والبمب في العيد.. وتؤكد ارتفاع سعر البالونات منذ التعويم 300%

اقتصاد14-6-2018 | 15:28

ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، حيث يستعد الأطفال في تلك المناسبة لشراء البلالين والزينة وطربوش العيد والنظارات الشمسية، بجانب شراء بعض الألعاب النارية المحظور بيعها.

وتعد الألعاب النارية والصواريخ والبمب، ممنوعة وغير مصرح ببيعها؛ نظرا لخطورتها على الأطفال، حسبما أوضح نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، بركات صفا، مشيرا إلى أن أكثر المناطق التي توزيع تلك النوعية من الألعاب هي حارة اليهود والعتبة.

وطالب في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، بتشديد الرقابة على تلك المناطق لتقليل بيع تلك الألعاب التي تشكل خطورة على الأطفال في الأعياد، مشيرا إلى أن كل الألعاب النارية مهربة من الجمارك، أو مصنوعة تحت "بير السلم".

وأشار إلى أن أسعار البالونات ارتفعت بنسبة 300% منذ تعويم الجنيه، فبلغ سعر كيس البالونات من  80 جنيه إلى 200 جنيه، بعدما كان لا يتعدى 20 جنيها، وتراوح سعر البمب والصواريخ في الأسواق الشعبية ما بين 10 جنيهات إلى 50 جنيها، حسب نوع الصاروخ، وسعر البمب الواحدة جنيهان.

وعلى الجانب الأخر رصدت "الهلال اليوم"، متوسط أسعار الصواريخ والبمب والبلالين في الأسواق الشعبية، وألعاب الثلج.

حيث سجل سعر كيس البالونات الأقل جودة 10 بلونات صغيرة بـ 5 جنيهات، والأكثر جودة قليلا منه بـ 10 جنيهات، وكيس البالونات 50 بلونة يبدأ سعره من 75 جنيها حتى 150 جنيها حسب النوع والخامة.

فيما سجلت علبة الصواريخ التقليدية بـ 20 جنيها، و الصواريخ المستوردة يبدأ سعر الصاروخ بها من 15 جنيها حتى 35 جنيها، والبمب المصري 1.5 جنيها للقطعة الواحدة، والبمب الصيني سعر العلبة تراوح من 15 جنيها حتى 25 جنيها حسب النوع، وعلبة الثلج اللعبة بنحو 7.5 جنيه إلى 15 جنيها.