الخميس 20 يونيو 2024

فرنسا وأسبانيا تتفقان على ضرورة طرح أزمة المهاجرين أمام القمة الأوروبية

14-6-2018 | 22:51

 أعلنت فرنسا، الیوم الخمیس، أن وزیري الخارجیة الفرنسي جان-إیف لو دریان والإسباني جوزیف بوریل اتفقا على ضرورة طرح أزمة المھاجرین إلى أوروبا أمام قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها أواخر یونیو الجاري.


وقالت وزارة الخارجیة الفرنسیة في بیان إن الوزیرین شددا خلال اتصال ھاتفي بینھما على أھمیة إجراء "مناقشة واسعة" لقضیة المھاجرین "الصعبة" خلال القمة المقرر عقدها يومي الثامن والعشرين، والتاسع والعشرين من یونیو الجاري.


ونقلت الوزارة عن لو دریان القول لنظیره الاسباني "إن فرنسا مستعدة لتقدیم الدعم لإسبانیا من خلال استضافة فرنسا مھاجري السفینة اكواریوسالذین تتوفر بھم معیار اللجوء لدیھا".


وأشاد لو دریان بالقرار الاسباني بالسماح للسفینة الإنسانیة بالرسو في فالنسیا فیما رحبت اسبانیا بالعرض الفرنسي باستقبال البعض من بین ركاب السفینة التي تقل أكثر من 600 شخص.


وكانت إسبانیا قد وافقت في وقت سابق من الأسبوع الجاري على استقبال سفینة إنسانیة تحمل أكثر من 600 مھاجر إفریقي بعد أن رفضت إیطالیا ومالطا رسو السفینة بھما.


وانتقدت فرنسا الموقف الإیطالي ما أثار مشاحنة دبلوماسیة بین باریس وروما وإلغاء اجتماعات رفیعة المستوى بین وزیري مالیة البلدین.