الجمعة 27 سبتمبر 2024

بالصور ..هموم السينما المغربية في ندوة «الأقصر للسينما الأفريقية»

18-3-2017 | 17:23

تناولت الندوة الخاصة بتكريم السينما المغربية الكثير من مشاكل وهموم السينما المغربية، والمقارنة بينها وبين السينما المصرية في الصيغ الإنتاجية والأشكال الإنتاجية المختلفة، وغيرها من الشهادات والتجارب والآراء حول ذلك.

أدار الندوة الناقد السينمائي رامي عبد الرازق الذي رحب بالحضور وطلب من رئيس المهرجان سيد فؤاد أن يقول كلمته عن السينما المغربية "إن المهرجان اختار السينما المغربية لتكريمها نتيجة تطورها في الفترة الأخيرة، وزيادة حجم إنتاجها، ورحب بالوفد المغربي".

وأكد «عبد الرازق» على أهمية السينما المغربية، وعالميتها ومشاركتها الدائمة في المهرجانات العربية والعالمية، كما تحدثت المخرجة عزة الحسيني عن الإنتاج المشترك وعن المشاكل التي تواجه توزيع الفيلم المغربي بمصر والفيلم المصري بالمغرب وعن مشاكل الإنتاج المشترك بين البلدين .

وتحدث الفنان محمد مفتاح في بداية الندوة قائلا: باسمي الخاص واسم المغاربة نشكر إدارة المهرجان ورئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرة المهرجان عزة الحسيني على اختيار السينما المغربية لتكريمها وتكريمي.

كما تحدث الناقد السينمائي الخليل دمون عن السينما المغربية، وقال إنها تختلف كثيرًا في هيكلتها عن السينما المصرية، ولدينا في المغرب ظاهرة مهمة وهي نوادي السينما التي بلورت السينما في المغرب ونشرتها في كل البلدان وكانت تجربة مهمة ولها أهدافها التي حققتها .

وأوضح الخليل دمون، أن المغرب تنتج 100 فيلم روائي قصير في السنة و25 فيلمًا روائيًا طويلًا، ولدينا 60 مهرجانًا متخصصًا في السينما، وهناك تنوع كبير وحقيقي في السينما المغربية، ولدينا حاليًا رواد في السينما ومؤسسون في السينما المغربية مازالوا على قيد الحياة ويقدمون السينما ويدافعون عن السينما الوطنية في مقابل السينما الهوليودية.