الإثنين 10 يونيو 2024

مفوضية اللاجئين تحذر من تكرار أزمة السفينة «اكواريوس»

17-6-2018 | 16:01

حذرت المفوضية العليا لشئون اللاجئين اليوم الأحد من تكرار أزمة السفينة (اكواريوس) التي كانت تحمل أكثر من 600 مهاجر تم إنقاذهم في البحر ورفضت إيطاليا ومالطا رسوها في موانئها لإنزالهم، مشيدة بسماح إسبانيا برسو السفينة في ميناء فالنسيا اليوم وانتهاء الأزمة.

وذكرت المفوضية - في بيان لها - أنه وبعد قضاء أكثر من أسبوع في البحر وبعد نقل بعض المهاجرين إلى سفينتين إيطاليتين مرافقتين تم إنزال جميع المهاجرين في ميناء فالنسيا، حيث سيتم تقييم احتياجاتهم بما في ذلك تحديد أي شخص قد يكون بحاجة إلى الحماية الدولية.

وأكدت ضرورة السماح بإنزال إقليمي يمكن التنبؤ به في حالات الإنقاذ في البحر..منوهة بضرورة تقاسم المسؤوليات بين الدول لتجنب المواقف التي تقع فيها البلدان بسبب تركها لإدارة ومتابعة تدفق المهاجرين وحدها .. ومبدية استعدادها للعمل مع دول البحر المتوسط لتحقيق ذلك.

ومن جهته..قال المفوض السامي لشئون اللاجئين فليبو جراندي : "إن الإنقاذ في البحر هو مبدأ هام للغاية وأن أي تردد في السماح بنزول من يتم إنقاذهم لا يمثل خطرا على اللاجئين والمهاجرين فقط ولكن على أي شخص يواجه صعوبات في البحر" .. مطالبا بعدم تكرار هذه الأزمة.