الأربعاء 26 يونيو 2024

دي ميستورا: الاجتماعات مع مسئولي دول ضامني آستانا في جنيف كانت بناءة

19-6-2018 | 15:47

وصف ستيفان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا ، المشاورات التي عقدها اليوم الثلاثاء مع مسؤولين كبار من دول ضامني آستانا (روسيا وتركيا وإيران) ، شهدت تبادلات بناءة للآراء ومناقشات موضوعية بشأن تنفيذ البيان الختامي لسوتشي لإنشاء لجنة دستورية سورية بقيادة سورية خالصة وفي إطار عملية جنيف السياسية المستندة لقرار مجلس الأمن 2254 . 


وقال دي مستورا ، في بيان صادر عن مكتبه في جنيف اليوم الثلاثاء ، إن هناك بعض الأرضية المشتركة بين أطراف الاجتماع .. مشيرا إلى أنه يتوقع أن يقوم بدعوة إيران وروسيا وتركيا للعودة إلى جنيف في الأسابيع القليلة المقبلة من أجل توسيع هذه الأرضية المشتركة.

ويمثل روسيا المبعوث الرئاسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف ونائب وزير الخارجية سيرجي فيرشينين وعن الجانب التركي نائب وزير الخارجية وعن إيران مساعد وزير الخارجية.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا قد أعلن في وقت سابق أن مسؤولين كبار من إيران وروسيا وتركيا، سيجتمعون في جنيف يومي 18 و19 يونيو الجاري لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن اللجنة الدستورية لسوريا وأن دي ميستورا سيوجه الدعوة لاحقا إلى فرنسا وألمانيا والسعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأردن لمشاورات مماثلة في الأسبوع الذي يليه ، منوها بأنه مستمر في هذه المشاورات المكثفة حول اللجنة الدستورية السورية وأن هذه اللجنة ستكون حجر الأساس للعملية السياسية السورية.