السبت 29 يونيو 2024

رئيس «مخابز القاهرة»: طريقة واحدة للقضاء على فساد «منظومة الخبز»

18-3-2017 | 20:13

قال نائب رئيس الشعبة العامة ورئيس شعبة مخابز القاهرة المحاسب عطية حماد، إنه لن يتم القضاء على الفساد في منظومة الخبز، من خلال الدعم النقدي لأصحاب المخابز، موضحًا أن «القضاء على الفساد سيأتي من ضمير التجار والصناع فقط لا غير».

وأوضح «حماد»، في تصريحات لـ«الهلال اليوم» أنه سيتم إلغاء الكارت الذهبي بمجرد انتهاء الدولة من تنقية منظومة الدعم واستبعاد غير المستحقين وضم الفئات المحتاجة فعلاً والانتهاء من استخراج البطاقات الذكية.

وأوضح أن الكارت الذهبي كان يحتفظ به أصحاب المخابز البلدية لإنتاج الخبز لصالح المواطنين المغتربين والذين لا يملكون بطاقات تموينية ذكية، مشيرًا إلى أن قيمة الكارت الذهبي كانت تتراوح من ألف إلى 5 آلاف رغيف حسب المناطق والمستفيدين.

وتابع أن «العائد منها كان يذهب لجيوب بعض أصحاب المخابز ولم يستفد منه المواطنون لذا فإنه من الأفضل تخفيض حصة هذه الكروت إلى 500 رغيف فقط للكارت الواحد».

ووصف مشروع خلط الدقيق بالذرة لإنتاج الخبز المدعم بـ«الفاشل»، موضحًا: «سبق أن طبقته الوزارة من قبل وأثبتت فشلها في الإنتاج وخصوصاً في فترة الصيف ويجب على وزارة التموين إلغاءه».

وعن المستحقات المالية لأصحاب المخابز لدى وزارة التموين أكد حماد أنه «يوجد مستحقات مالية لدى وزارة التموين لصالح أصحاب المخابز تقدر بملايين الجنيهات ولم تتخذ الوزارة فيها قرارًا حتى الآن».

وأشاد حماد بوزير التموين والتجارة الداخلية، قائلًا:«الدكتور علي المصيلحي وزير سابق مخضرم وفاهم في العمل المنوط به جيداً، وأتوقع إصلاح الفساد الموجود بالمنظومة الحالية على يديه».

وطالب رئيس شعبة المخابز بضرورة ضبط منظومة الخبز وتحديد هامش ربح بالحلال وتكلفة عادلة على أرض الواقع.

وقال إن «الدولة تستطيع القبض على غول الأسعار مرة أخرى بتطبيق الرقابة الحاسمة مع تفعيل دور المجتمع المدني في هذه الرقابة منعاً للاحتكار».