الخميس 27 يونيو 2024

خبراء يوضحون أسباب عدم نشاط البورصة بعد إجازة العيد وتأثير أسعار المحروقات على التداول

تحقيقات20-6-2018 | 19:43

 البورصة المصرية تحولت في ختام تعاملات اليوم من الخسائر للأرباح، وتباينت المؤشرات ليستقر ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ عند 905.7 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ، رابحاً  2  ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ، ومدفوعاً بمشتريات المستثمرين المصريين والعرب.

 ورغم عودة الصعود للبورصة المصرية ، إلا أن هذا الارتفاع لم يكن قوياً كما كان متوقعاً، حيث بداية عودة المستثمرين للتداول بعد إجازة عيد الفطر ،ومن ثم عودة النشاط بها محدودا.

إنهاء التراجع

"البورصة المصرية، استعادت نشاطها بشكل مبدئي بعد انتهاء إجازة العيد،  حيث أن حركة التداول كانت تشهد خمولا في الشهر الكريم، نظراً لعدم تواجد الأفراد بالشكل الأمثل في التعاملات".. هكذا يقول بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال.

 

أضاف«عبد النبي»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قد تراجع إلى مستواه الحقيقي، حيث أن الصعود الأخير له كان شبه وهمي؛ ومن ثم فإنه يتجه نحو الصعود الحقيقي خلال الفترات المقبلة.

 

 تباين المؤشرات

ﻭارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ " EGx30 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.47 % ، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 16143 ﻧﻘﻄﺔ، ﻓﻴﻤﺎ صعد ﻣﺆﺷﺮ " EGX50 ﺑﻨﺴﺒﺔ 1.15 % ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2742 ﻧﻘﻄﺔ .

 

ﺑﻴﻨﻤﺎ تراجع ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ " EGX70 "، ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.15 % ، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 801 ﻧﻘﻄﺔ،  وانخفض ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻷﻭﺳﻊ ﻧﻄﺎﻗًﺎ " EGX100 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.25% ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ 2037 ﻧﻘﻄﺔ.

 

أما إجمالي تداولات البورصة فقد بلغ اليوم نحو 977 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 210.8 مليون سهم، من خلال 23.5 ألف صفقة، في حين بلغ إجمالي التداول داخل المقصورة نحو963.3 مليار جنيه، بحجم تنفيذ بلغ نحو 207.7 مليون سهم، من خلال 23 ألف صفقة.

 

اتجاه عرضي

من جهته، يقول حسام صقر، خبير أسواق المال، وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الماليين، أن البورصة المصرية لم تشهد الصعود القوي من بعد انتهاء إجازة "عيد الفطر المبارك"، لافتاً إلى أنها  تتحرك بشكل عرضي في الفترة الراهنة.

 

وأرجع «صقر»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الاتجاه العرضي ينجم عن عدة أسباب، أولها عدم عودة المستثمرين الأفراد بكامل طاقتهم في التداولات بالبورصة.

 

وأوضح أن جميع المستثمرين  ينتظرون  تأثير قرار زيادة أسعار المحروقات على الشارع المصري، حيث أنه بتواجد الاستقرار يرتفع أداء البورصة.

 

 نصائح للمستثمرين

وحول التحليل الفني، يرى محمد فريج، المحلل الفني، أن المؤشر EGX30 يتداول في اتجاه صاعد على المدى المتوسط ، لكنه على المدى قصير الأجل أصبح يتداول في اتجاه هابط وذلك بعد كسر مستوى 17000 نقطة للأسفل.

 

 وينصح  فريج، المستثمر متوسط الأجل باستغلال الحركات التصحيحية للأسفل في أغراض الشراء أما المستثمر قصير الأجل فينصح باستغلال الحركات التصحيحة للأعلى في أغراض البيع طالما يتداول المؤشر أسفل مستوى 17000 نقطة،  وفي حالة اختراق هذا المستوى للأعلى فينصح بالشراء، مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 15800 نقطة.