الخميس 20 يونيو 2024

الفراعنة ينتظرون تحقيق أرقام تاريخية في المونديال أمام السعودية

21-6-2018 | 13:01

يلتقي منتخب مصر نظيره السعودية في دربي عربي يوم الإثنين المقبل على ملعب فولغو غراد أرينا ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

ويعد اللقاء تحصيل حاصل بنسبة للمنتخبين بعد الخروج رسميًّا من المونديال عقب الخسارة على يد كل من روسيا والأوروجواي، إلا أن اللقاء يحمل طابعا خاصا للمنتخب الوطني، لترك بصمة جيدة قبل مغادرة المونديال الأول بعد غياب 28 عامًا، حيث ينتظر الفراعنة تحقيق أرقام تاريخية أمام السعودية، نستعرضها في التقرير التالي..


اللاعب الأكبر في التاريخ

ينتظر الحارس المخضرم عصام الحضري المشاركة خلال لقاء السعودية، ليصبح أكبر لاعب يشارك في تاريخ كأس العالم بعمر 45 عامًا  و160 يومًا، ويكسر الرقم القياسي المسجل باسم الحارس الكولومبي فريد موندراجان الذي شارك في مباراة كولومبيا واليابان خلال مباراة الدور الأول من مونديال كأس العالم في البرازيل عام 2014، وهو في عمر 43 عامًا، كما سيصبح الحضري أول حارس مرمى ليس لاعبًا للنادي الأهلي يحرس مرمى منتخب مصر في مباراة خلال مونديال كأس العالم، حيث كان حارس منتخب مصر أمام المجر في مونديال 1934 حارس النادي الأهلي مصطفى كامل منصور، والحارس أحمد شوبير خلال مونديال 1990 بإيطاليا، وأخيرًا محمد الشناوي في مونديال 2018 خلال مباريتي أوروجواي وروسيا.


رابع أكثر لاعب مشاركة دولية
ينتظر الظهير الجوكر أحمد فتحي لخوض مباراة السعودية، ليصبح رابع أكثر لاعب يخوض مباريات دولية بقميص المنتخب برصيد 129 مباراة دولية، وكذلك أكثر مدافع بعدما يتخطى إبراهيم حسن الذي يمتلك في رصيده 128 لقاء دوليا، ويصبح فتحي خلف كل من أحمد حسن وحسام حسن وعصا م الحضري في أكثر لاعب تمثيلا للفراعنة دوليا.


أول لاعب مصري يسجل في مباراتين مختلفتين
نجح محمد صلاح في تسجيل أول هدف مصري في المونديال منذ عام 1990 من ركلة جزاء في شباك منتخب روسيا، ويتطلع صلاح للتسجيل في شباك منتخب السعودية، ليصبح أول لاعب مصري في التاريخ يسجل بمباراتين مختلفتين خلال مونديال كأس العالم خلال نسخة واحدة، ويبحث منتخب مصر عن التسجيل للمرة الأولى في مبارتين مختلفتين خلال نسخة واحدة من بطولة كأس العالم.

الهداف التاريخي
في حالة نجح صلاح تسجيل هدف في شباك منتخب السعودية سيعادل رقم عبد الرحمن فوزي الهداف التاريخي لمصر في مونديال كأس العالم برصيد هدفين، وفي حالة سجل صلاح هدفين في شباك الأخضر السعودي سيعادل رقم سامي الجابر هداف العرب التاريخي في المونديال برصيد 3 أهداف.


هدفان في لقاء واحد

في حالة تسجيل لاعب من المنتخب المصري هدفين في شباك المنتخب السعودي سيصبح أول لاعب مصري يسجل هدفين خلال لقاء واحد في بطولة كأس العالم منذ 84 عامًا، بعدما سجل عبد الرحمن فوزي هدفين في شباك المجر خلال مونديال 1934. أول لاعب عربي يسجل هدفين في لقاء واحد منذ أن سجل صلاح الدين بصير اللاعب المغربي هدفين في شباك منتخب اسكتلندا في مونديال فرنسا 1998. 

الفوز الأول
يتطلع المنتخب المصري لتحقيق الانتصار الأول في تاريخ مشاركته بمونديال كأس العالم، حيث خاض المنتخب الوطني عبر 3 مشاركات 6 مباريات، خسر في 4 وتعادل في اثنتين.


نظافة الشباك
يتطلع منتخب مصر للحفاظ على نظافة شباكه أمام المنتخب السعودي بعدما استقبلت الشباك المصرية في آخر 3 مباريات أهدافًا سواء أمام إنجلترا عام 1990، أو أمام الأوروجواي وروسيا خلال المونديال الحالي.


أول هدف ملعوب
يعد آخر هدف ملعوب للمنتخب المصري في المونديال هو هدف عبد الرحمن فوزي في مرمى منتخب المجر في الدقيقة 42 من الشوط الأول بمونديال إيطاليا عام 1934، حيث سجل منتخب مصر هدفين من ركلتي جزاء عن طريق مجدي عبد الغني عام 1990 في شباك هولندا ومحمد صلاح عام 2018 في شباك منتخب روسيا.


الشوط الأول
يمثل الشوط الأول مفارقة غريبة لمنتخب مصر الوطني في المونديال، حيث لم يسجل الفراعنة ولم يستقبلوا أهدافا خلال أحداث الشوط الأول من لقاء المجر عام 1934، والذى انتهى بالتعادل بهدفين لكلا الفرقين، حيث انتهى الشوط الأول لمنتخب مصر أمام هولندا وإيرلندا وإنجلترا بمونديال 1990، وأمام الأوروجواي وروسيا بالتعادل السلبي دون أهداف، لذلك يسعى الفراعنة للتسجيل في الشوط الأول لفك النحس وكسر عقده 84 عام، وأيضا الحفاظ على نظافة الشباك خلال الشوط الأول، ليصبح المنتخب الوحيد الذي لم يستقبل أي أهداف خلال الشوط الأول منذ مونديال 1934، في رقم قياسي غريب.


أول منتخب إفريقي يفوز بالدربي العربي

كانت هناك مواجهتان عربيتان في تاريخ المونديال، الأولى بين السعودية والمغرب في مونديال أمريكا عام 1994 وفاز المنتخب السعودي بهدفين مقابل هدف واحد، أما المواجهة الثانية فكان طرفها منتخب السعودية أيضًا أمام منتخب تونس خلال مونديال 2006، وانتهى بالتعادل الإيجابي 2- 2، لذلك يسعى منتخب مصر ليصبح أول منتخب من عرب إفريقيا ينتصر في الدربي العربي على المنتخب السعودي.

أول فوز في بطولات فيفا
جمعت مواجهة وحيدة في البطولات العالمية تحت راية الاتحاد الدولي فيفا بين منتخب مصر والسعودية، كان ذلك في بطولة كأس العالم للقارت عام 1999، وحقق المنتخب السعودي فوزا كاسحا بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، لذلك يسعى الفراعنة للثأر من تلك الهزيمة المذلة وتحقيق الفوز الأول في البطولات العالمية على المنتخب السعودي، حيث حقق المنتخب الوطني 7 انتصارات على نظيره السعودي، جاءت كلها خلال مباريات ودية أوالبطولات العربية.


عقدة الجولة الثالثة
دائمًا ما يحقق المنتخب الوطني نتائج مخيبة ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في البطولات العالمية تحت راية الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث خسر منتخب مصر على يد منتخب إنجلترا في الجولة الثالثة لبطولة كأس العالم 1990، بهدف نظيف على الرغم من التعادل مع منتخب هولندا وأيرلندا في الجولتين الأولى والثانية، وفي بطولة كأس العالم للقارات عام 1999 تكرر نفس السيناريو بعدما خسر منتخب مصر على يد منتخب السعودية ضمن منافسات الجولة الثالثة 5- 1، رغم التعادل في أول مبارايتين مع كل من بوليفيا والمكسيك، ثم الهزيمة على يد منتخب أمريكا بثلاثية نظيفة ضمن منافسات الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للقارات عام 2009، رغم الفوز على إيطاليا وتقديم مباراة كبيرة أمام البرازيل.


متذيل المجموعة

سيكون التعادل في مصلحة منتخب مصر أمام السعودية، حيث سيضمن احتلال المركز الثالث للمرة الأولى في بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدما احتل المركز الأخير في مونديال إيطاليا عام 1990 برصيد نقطتين، وكذلك المركز الأخير في المجموعة الأولى لبطولة كأس العالم للقارات برصيد نقطتين، والمركز الرابع والأخير في كأس القارات عام 2009 برصيد 3 نقاط.


أول هدف من ضربة حرة مباشرة
في حالة نجح لاعب من منتخب مصر في تسجيل إثر ركلة حرة مباشرة سيدخل التاريخ، لأنه سيصبح أول لاعب مصري يسجل إثر ركلة حرة مباشرة في تاريخ مونديال كأس العالم.