الأحد 16 يونيو 2024

سعد الحريري: جميع العقبات أمام تشكيل الحكومة داخلية والمشاورات تسير بشكل سريع

21-6-2018 | 16:33

 أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عدم وجود "عقد خارجية" تتسبب في تأخير الانتهاء من تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن العقبات الموجودة كلها "داخلية" وأنه يجري مشاورات مكثفة مع جميع الفرقاء السياسيين لتجاوز كافة تلك العقد والعقبات.

وأشار الحريري – في تصريحات صحفية له على هامش مشاركته في المؤتمر التأسيسي لإنماء بيروت – إلى أنه يحرص على أن يكون تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، وقال: " لا أعرف لماذا يتم استعجال كل الأمور على هذا النحو.. تم تكليفي منذ 3 أسابيع تقريبا، وحل شهر رمضان ثم العيد، وذهبت في إجازة عائلية قصيرة".

وأكد الحريري أنه يسير بخطى سريعة في شأن مشاورات تشكيل الحكومة، معربا عن تفاؤله بتجاوز كافة العقبات وإنهائها خلال أيام لافتا إلى أنه "يتم حاليا التشاور مع جميع الفرقاء السياسيين وتوجد بعض العقد إلا أننا نحلها بالحوار والوقت".

وكان قيادات حركة أمل وحزب الله قد صعدوا في الأيام القليلة الماضية من انتقاداتهم حيال الحريري معتبرين أنه تأخر في الانتهاء من التشكيل الحكومي الذي كلف به في 24 مايو الماضي، حتى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري اعتبر أن التشكيل يشهد حالة من التباطؤ، في حين أكدت قيادات بتيار المستقبل الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء المكلف أن الحريري يعمل في هدوء بمنأى عن الإعلام لـ "تبريد الساحة السياسية اللبنانية" وجمع الفرقاء السياسيين والتوفيق فيما بينهم خاصة في ظل تشبث وإصرار العديد من الكتل والقوى والتيارات الفاعلة على حصص وزارية وحقائب بعينها في الحكومة على حساب بعضهم البعض.