الخميس 27 يونيو 2024

برلمانى من الغردقة يسأل عن مشروع المليون ونصف المليون فدان

18-3-2017 | 22:15

قال أشرف شوقى، عضو مجلس النواب، أنه سيتقدم بسؤال للدكتور على عبد العال،رئيس مجلس النواب، موجه إلى المهندس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، و المهندس عاطر حنورة ، رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى، بشأن مشروع المليون ونصف فدان.

 

وقال شوقى خلال منتدى ائتلاف دعم مصر المنعقد حاليا بالغردقة وخلال استعراض مشروع المليون ونصف المليون فدان أنه قد وجه أسئلة لرئيس مجلس إدارة الشركة ولم تتم الإجابة عنها ،ومنها عدم تلقى رد عن سعر الفدان ولاحتى متوسط السعر أو السعر الأقصى وطريقة السداد ومتى سيتم التوزيع فضلا عن أنه لاتوجد رؤية عن المشروع فى غرب المنيا ، مما جعل أجابات حنورة مبهمة وغير محددة.

وتسائل شوقى عن التداخل بين شركة الريف المصرى وبين هيئة استصلاح الأراضى والتنمية الزراعية حيث  يتردد أنه قد تم سحب الولاية من الهيئة لصالح الشركة ؟، وماهى حقيقة تحذير خبراء الموارد المائية والرى من عدم كفاية المياه الجوفية لرى أراضى مشروع المليون ونصف فدان.

وأضاف ماهو حجم المساحة التى استصلحتها الحكومة من تلك الأراضى وشق الطرق وحفر الآبار وحجم المياه التي يحتاجها هذا المشروع وماهى آليات الحكومة لتوفيره فى ظل أزمة فقر مائى تهدد الوطن ،وعلى أي أساس تم تحديد زراعة محاصيل بعينها، وماهى الأسس التى تم على أساسها اختيار هذه المحاصيل علما بأن محصول قصب السكر الذى لاتشمل عليه القائمة توجد تجربة فى المنيا بخصوص زراعته بأربعه آلاف متر مكعب مياه سنويا فى حين أن زراعته في الوادي بنظام الغمر تحتاج ل13 ألف متر مكعب سنويا للفدان.

وأكد شوقى أن هذا المشروع يهم قطاعا كبيرا جدا من الشعب المصرى وأنه كنائب عن الشعب يتلقى يوميا تساؤلات عديدة ويجب أن تكون هناك ردودا حاسمة وقاطعة .