الثلاثاء 4 يونيو 2024

باحث في الشأن التركي: أردوغان يواجه معركة شرسة في الانتخابات الرئاسية

أخبار23-6-2018 | 12:25

أكد كرم سعيد، الباحث في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يواجه تحديا صعبا ومنافسة شرسة في الانتخابات الرئاسية التركية التي تجرى غدا في جميع العواصم والمدن التركية، مشيرا إلى أن صعوبة المنافسة تكمن في تراجع شعبية أردوغان وحزبه الحاكم بعد إجراء التعديلات الدستورية التي حولت نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي لتمنح أردوغان سلطات واسعة في حال فوزه.


وقال الباحث في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية لـ«الهلال اليوم» إن الأزمات الاقتصادية والسياسات الخارجية الخاطئة التي ينتهجها أردوغان أثرت على شعبيته بشكل كبير وقلصت من فرص فوزه الكبيرة في الانتخابات المقررة.


ولفت إلى أنه على الرغم من فرصة الرئيس التركي الكبيرة في الفوز بحكم سيطرة على مؤسسات الدولة، إلا أنه يواجه منافسة شرسة من قبل المعارضة التي استغلت أخطاءة في المنافسة الانتخابية، وربما تشهد مفاجئة كبيرة لا يتوقعها أحد.


وأكد أنه في حالة فوز أردوغان سيكون فوزا بطعم الخسارة بسبب الأزمات المتزايدة وتراجع شعبيته بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أنه سيواجه تحديات كبيرة منها الاحتقان الذي وصل إلى ذروته في المجال السياسي.


تنطلق الانتخابات الرئاسية التركية، غدا الأحد، وسط تحديات اقتصادية وسياسية ضخمة يواجها حزب "العدالة والتنمية" الحاكم الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.