السبت 29 يونيو 2024

محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال استكمال إنشاء المتحف الإقليمي ومشروع إسكان تحيا مصر

23-6-2018 | 16:26

أكد محافظ كفر الشيخ، اللواء السيد نصر، أنه تم البدء في أعمال استكمال إنشاء متحف كفر الشيخ الإقليمي المقام على مساحة 6 آلاف و760 م2 الذي يعد صرحاً تاريخياً وحضارياً لمصر وللمحافظة، وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار بتكلفة 30 مليون جنيه، تطبيقاً للبروتوكول المشترك، موضحا أن مدة التنفيذ تستغرق 9 أشهر وسيتم افتتاحه خلال 4 أشهر.


وقال المحافظ - خلال جولته التفقدية اليوم السبت لمتابعة أعمال استكمال المتحف - "إن نسبة تنفيذ المتحف حاليا وصلت إلى 70%".. مشيرا إلى أن المتحف يضم أقساماً للعرض المتحفي بالإضافة إلى 3 قاعات عرض متنوعة موضوعياً وتاريخياً منها "قاعة بوتو" وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهي مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م.


وأوضح أن القاعة الثانية الكبرى (قاعة العرض الرئيسية) تضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والقبطي والإسلامي، والقاعة الثالثة "قاعة العرض الدوري" ويتم فيها عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير، بالإضافة إلى "قاعة التهيئة المرئية" والندوات العلمية وتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفر الشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.


وفي سياق آخر، تابع اللواء السيد نصر، اليوم إنشاء مشروع " تحيا مصر " لإسكان الشباب والذى وضع حجر الأساس له وتم البدء في تنفيذه، مايو الماضي، ويعد أكبر تجمع سكني للشباب بأرض مقلب القمامة بغرب مدينة كفر الشيخ، على مساحة 15 فدانا. 


وطالب المحافظ - خلال تفقده للمشروع - بمضاعفة الجهود وقدرات التشغيل لسرعة تنفيذ المشروع وضغط الجدول الزمني طبقاً لاحتياجات المستحقين بمشروع الإسكان بمدينة كفر الشيخ ، موضحا أنه تتم متابعته بشكل يومي والمعدات تعمل خلال 24 ساعة لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروع في أقل فترة زمنية.


وقال "إن مشروع " تحيا مصر " الجديد مشروع إسكان متكامل يتم تنفيذه على الطراز الحديث لإقامة 28عقارا سكنيا، كمرحلة أولى على مساحة 41 ألفا و623 م2، فضلاً عن مساحة الأبراج البالغة 7 آلاف و188 م2، من أرض مصنع القمامة غرب مدينة كفر الشيخ، بإجمالي 1340 وحدة سكنية كاملة التشطيب، و 686 محلا تجاريا.


وأضاف، "أن هذا المشروع يعد بداية المرحلة الثالثة للإسكان بمدينة كفر الشيخ من إجمالي 12 ألف وحدة سكنية"، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 3 آلاف و 20 وحدة سكنية في المرحلة الأولى والثانية، وأن هناك 834 وحدة سكنية جارٍ تسليمها بالمراكز، فضلاً عن 12 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثالثة، بالإضافة إلى إقامة وحدات إسكان على الأراضي غير المستغلة بقطاع الإنتاج، على مساحة 120 فدانا ضمن بروتوكول مع وزارة الزراعة. 


وأوضح أن اعتماد تعديل المخطط الاستراتيجي العام لعاصمة المحافظة يواجه ظاهرة البناء المخالف ويقضي على العشوائية ويسهم في حل أزمة الإسكان، لتكون الارتفاعات المسموح بها بالمدينة مرة ونصف من عرض الشارع وبحد أقصى 36 متراً لكامل مساحة مدينة كفر الشيخ، لافتا إلى أنه باعتماد تعديل المخطط سيتم مضاعفة الوحدات السكنية، ومن ثم خفض أسعارها، نتيجة السماح بالتوسع الرأسي.