الجمعة 27 سبتمبر 2024

فرنسا وإسبانيا تقترحان إنشاء مراكز إنزال مغلقة بأوروبا لاستقبال المهاجرين

23-6-2018 | 18:49

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن فرنسا وإسبانيا تقترحان إنشاء مراكز مغلقة بأوروبا لاستقبال المهاجرين فور إنزالهم، داعيا إلى حل مختلف ومتكامل لأزمة المهاجرين التي تقسم أوروبا.

 

وقال ماكرون- في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الإسبانية الجديد بيدرو سانشيز- :" نؤيد إقامة مراكز مغلقة وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مزودة بوسائل أوروبية تتيح التضامن المالي الفوري، و دراسة سريعة للملفات والتضامن الأوروبي حتى يقوم كل بلد بشكل منظم باستضافة اللاجئين.

 

كما دعا ماكرون إلى التضامن والفاعلية الأوروبية، لإعادة المهاجرين غير مستوفين شروط اللجوء إلى بلدانهم الأصلية، و ليس بأي حال من الأحوال إلى دول العبور.

 

كما أيد ماكرون فكرة فرض عقوبات مالية على دول الاتحاد الأوروبي، التي سترفض استقبال المهاجرين حيث قال في هذا الصدد:" لا يمكن أن تكون هناك بلدان تستفيد بكثافة من تضامن الاتحاد الأوروبي، وأن تتحلى بالأنانية الوطنية حين يتعلق الأمر بقضايا الهجرة".

 

ويشار إلى أنه لا توجد مراكز مغلقة تقريبًا تُدرس فيها ملفات المهاجرين في أوروبا، باستثناء حالات قليلة نادرة في اليونان وإيطاليا، تديرها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

 

و ينص الاقتراح الفرنسي -الإسباني على اتخاذ إجراء على نطاق أوسع مع المراكز المغلقة في "البلد الأقرب إلى الإنزال" ، حيث ينبغي أن يبقى المهاجرون لحين دراسة ملفاتهم.