الأربعاء 5 يونيو 2024

اللاوندي: المعارضة التركية أمامها فرصة كبيرة في الانتخابات اليوم

أخبار24-6-2018 | 14:31

قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن المعارضة التركية أمامها فرصة كبيرة للغاية خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية المبكرة، مضيفا أنها حتى إن لم تفز فإنها ستسبب صداعا لأردوغان ليدرك أنه ليس الوحيد في المشهد السياسي وأن هناك أطراف أخرى تناطحه.

وأكد اللاوندي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك معركة محتدمة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسيه الخمسة في الانتخابات التركية وخاصة أن أغلبهم يؤيدون الاستمرار على النظام البرلماني، مضيفا أن الخروقات التي تشهدها الانتخابات اليوم ستؤثر على العملية الانتخابية وسيرها بشكل أو بآخر.

وأوضح أن سيناريوهات الانتخابات يصعب التكهن بها ويجب الانتظار حتى إغلاق باب التصويت لأنه قد تحدث مفاجآت في الساعات الأخيرة، مضيفا أن هناك سيناريوهات مختلفة إما بفوز أردوغان بنسبة ضعيفة أو أن يخوض جولة الإعادة مع أحد خصومه.

وبدأت اليوم فعاليات الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، ويتنافس فيها ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية، فضلا عن تنافس ثلاثة أحزاب وتحالفين اثنين في الانتخابات البرلمانية، حيث بدأت هيئة الانتخابات التركية تحقيقا عاجلا بعد اتهامات بحدوث خروقات بمراكز الاقتراع، بعد تأكيد المعارضة التركية، أن ناخبين في أورفة يتعرضون لمضايقات لإجبارهم على الاقتراع لصالح أردوغان وحزبه.