الخميس 23 مايو 2024

خلو امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية الأزهرية من الشكاوى.. وتحرير 24 محضر غش لطلاب الأدبي.. والأزهر يؤكد: الامتحان لم يخرج عن المنهج المقرر.. ولا يوجد أي تسريبات للمادة

تحقيقات24-6-2018 | 15:25

يواصل طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي امتحانات نهاية العام، إذ أدى اليوم الطلاب الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى "إنجليزي".

 

وقالت قطاع المعاهد الأزهرية، في بيان قبل قليل، إنه لم يتم رصد أي شكاوى من صعوبة الامتحان أو خروجه عن المنهج المقرر، ولم يتم نشر أي كلمة تتعلق بالاختبار على أي من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأكد القطاع، أنه تم مراعاة الامتحان مواصفات الورقة الامتحانية التي تدرب عليها الطلاب ، مشيرا إلى أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط ولم يخرج عن المعهود بالعام الماضي والامتحانات التجريبية.

 

وأوضح القطاع أنه تم رصد بعض المخالفات، وبيانها كالتالي:-

 

- ضبط حالة بالمحمول وتم تحرير محضر بها

 

- ضبط حالة غش الكترونية وتم تحرير محضر بها

 

- ضبط 18 حالة غش ورقي باللجان وتم تحرير محاضر بها

 

- ضبط 4 حالات إخلال وشغب وتم تحرير محاضر بها

 

- تم إلغاء عضوًا باللجان وتحويله للشئون القانونية

 

وانطلق ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، أواخر شهر مايو الماضي، إذ يؤدي 156 ألف طالب وطالبة الامتحان في 566 لجنة على مستوى الجمهورية.

 

وشكلت مشيخة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية، غرف عمليات لتلقي الشكاوى والعمل على حلها فورا، وكذا تشكيل فرق عمل ميدانية لمتابعة الامتحانات.

 

وجه الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر والمشرف العام على الامتحانات، تعليمات لقطاع المعاهد، وفرق المتابعة، بضرورة البناء على ما تم إنجازه خلال الأعوام السابقة من أعمال المتابعة ومواجهة سبل ووسائل الغش، مع توفير الراحة والتيسير للطلاب.

 

شار إلى أن أسئلة الامتحانات هذا العام تتميز بأن أغلبها في مستوى الطالب المتوسط مع مراعاة المعايير الخاصة لكل مادة عند وضع الامتحان وتدرجه حرصًا على مصلحة الطلاب واستقرارهم وهدؤهم، مشددا على ضرورة عدم اصطحاب الطلاب أجهزة المحمول نهائيًا، والذهاب إلى اللجنة قبل موعدها بوقت كاف، والتعامل مع أعضاء اللجنة بشكل مهذب، وعدم الخروج على اللوائح والقوانين المنظمة لأعمال الامتحانات.