الأحد 16 يونيو 2024

المجلس القومي لشئون الإعاقة يرصد المشاركة الإيجابية على لائحة قانون الإعاقة

أخبار25-6-2018 | 12:17

تلقى المجلس القومي لشئون الإعاقة تعليقات إيجابية عديدة على النسخة الأولى لمسودة اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأعرب المشرف العام على المجلس الدكتور أشرف مرعي - في تصريحات اليوم الإثنين - عن شكره وتقديره لكافة الأشخاص ذوي الإعاقة ومنظماتهم والمهتمين الذين ساهموا بآرائهم ومقترحاتهم وتساؤلاتهم بغرض تنقيح النسخة الأولى من مسودة اللائحة .

وأشار إلى أن تلك المشاركات بجانب ما توضحه من جوانب يجب دراستها بعناية من قبل الحكومة أثناء صياغتها للائحة، حيث هي تؤكد على وعي الأشخاص ذوي الإعاقة بضرورة وأهمية إبداء آرائهم وعرض مقترحاتهم للمساهمة في تحسين أوضاعهم بالشكل المرجو والذي كفله القانون لهم . 

وقال مرعي: "إن العاملين بالمجلس يعكفون حاليا على تجميع كافة الآراء وتبويبها لكي يتم طرحها على اللجنة المشكلة من ممثلي الوزارات المختلفة؛ لإعداد اللائحة لدراستها والاستفادة منها في إعداد النسخة الثانية من مسودة اللائحة".


وشدد على أهمية العمل الدؤوب لكي تكون اللائحة شاملة ما أمكن لكافة المواقف والظروف التي قد تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن تتميز إجراءات حصول الشخص ذو الإعاقة على حقه بالسهولة واليسر، إلى جانب تضمنها لإجراءات تحد ما أمكن من فرص استغلال الشخص ذوي الإعاقة أو حقوقه الواردة بالقانون مع مراعاة الانتهاء من النسخة النهائية للائحة في أقرب وقت ممكن. 

ونوه مرعي بأن المجلس يعتزم عرض النسخة الثانية من مسودة اللائحة على صفحته بعد انتهاء اللجنة من إعدادها ودراسة كافة الملاحظات والآراء الواردة للمجلس.