السبت 18 مايو 2024

فوائد الرضاعة الطبيعية لكِ ولطفلك

19-3-2017 | 09:25

 

العديد من الأمهات يستسهلن الرضاعة الصناعية؛ خاصةً إذا كانت امرأة عاملة، إلا أن طبيب الأطفال يجاهد بشتى الطرق لإقناعها أن الرضاعة الطبيعية لن تكون حاجزًا عن العمل فهناك طرق حديثة لحفظ لبن الثدي وإعطائه للطفل.

الدكتورة الشيماء سامي استشاري طب الأطفال، توضح أن لبن الأم لا تعود فوائده للطفل فقط بل على الأم أيضًا، ومنها كما تقول، إنها تقلل من الإصابة بسرطان الثدي، وعنق الرحم، كما تساعد على تنظيف الرحم، فتساعد الرضاعة على انقباض الرحم، وبالتالي يساعد على تنظيفه، كما تساعد على عودته لمكانه الطبيعي.

تساعد على منع الحمل بشكل طبيعي لأن هرمون البرولاكتين المسئول عن الرضاعة يمنع التبويض، ويفضل استخدام وسيله أخرى بعد فترة من الوقت، كما تعمل على اقتراب الأم بطفلها ما يساعد على الترابط بينهما.

أما عن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل، فهي مفيدة له في جميع الأحوال، ونادرًا ما يُمنع منه الطفل بسبب مرض عضال لأمه، ودرجة حرارته تتلاءم مع الجو فهو لا يحتاج لتحضير كما أنه معقم طبيعي ورخيص الثمن.

ويحتوي لبن الأم على مكونات غذائية مثالية لنمو الطفل في أول ست أشهر من عمر الطفل، كما أنه سهل الهضم، ويعتبر مضاد حيوي طبيعي، فيحتوي على إنزيمات وخلايا مناعية، كما يحتوي على فيتامينات طبيعية، ويحتوي على دهون مفيدة تساعد على نمو جسمه وعقله.
وتنوه الدكتورة الشيماء، أن خطوة اللجوء إلى اللبن الصناعي لابد فيها من استشارة الطبيب للتأكد من أن طفلك يحتاج له بالفعل.

    الاكثر قراءة