الأحد 26 مايو 2024

"الهلال اليوم" تنشر ملامح تطوير القطاعات الخدمية بـ "الداخلية".. توسع في مكاتب تصاريح العمل..وكراسي متحركة لكبار السن بالأحوال المدنية و"الجوازات".. ووحدات تراخيص متنقلة بالمرور للتيسير على المواطنين

تحقيقات26-6-2018 | 14:32

 شهدت القطاعات الجماهيرية بوزارة الداخلية ثورة تطوير وتحديث وإجراءات تسهيل على المواطنين، بهدف إنهاء مصالحهم فى وقت زمنى قصير دون جهد، وترسيخًا لقيم حقوق الإنسان.

 الجوزات

خصص قطاع الجوازات، خصص أماكن خاصة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، لإنهاء مصالحهم دون عناء، وتفعيل نظام الشباك الواحد، الذى يستطيع من خلاله المواطن استخراج كافة أوراقه دون أن يضطر إلى التنقل بين أماكن كثيرة، وسرعة استخراج الأوراق فى وقت زمنى قصير.

تصاريح العمل

 شهدت مكاتب تصاريح العمل ثورة تطوير أيضًا، من خلال التوسع فى افتتاح المكاتب بالمحافظات للتخلص من الزحام، وسرعة استخراج الأوراق الخاصة بالأشخاص الذين يسافرون للخارج حتى لا تتعطل مصالحهم.

المرور

لم يختلف المشهد كثيرًا فى وحدات تراخيص المرور التى تشهد عملية تطوير مستمرة، وسرعة فى استخراج تراخيص القيادة وفحص السيارات بشكل إلكترونى، مع الدفع بوحدات تراخيص متنقلة فى الشوارع لاستخراج التراخيص للمواطنين، والقضاء على الزحام.

الأحوال المدنية

 تم ميكنة العمل فى قطاع الأحوال المدنية، مما يسهل استخراج كافة الأوراق الثبوتية، والتوسع فى افتتاح المقار للقضاء على الزحام، والدفع بوحدات متنقلة لأماكن التجمعات الجماهيرية لإنهاء مصالح المواطنين بشكل متحضر، فضلًا عن حسن استقبال المواطنين والاهتمام بتحقيق شكواهم حال ترددهم على مختلف القطاعات الأمنية، وتفعيل دور ضباط حقوق الإنسان بالأقسام والمراكز واضطلاعهم بتيسير أعمال المواطنين وتقديم أوجه المساعدة لهم، والاهتمام على نحو خاص بكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة الإمكانيات لتقديم خدمة مميزة وميسرة لهم.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، وإنما أيضا يتم استخراج الأوراق الثبوتية بـ 6 لغات مختلفة، وإنشاء مظلات أمام مقار الأحوال المدنية خارج المباني لوقاية المواطن من الشمس.

تعليمات وزير الداخلية

ياتي ذلك فى إطار حرص اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على ترسيخ مفاهيم قيم حقوق الإنسان ، حرص قطاع حقوق الإنسان بالوزارة على إيفاد مأموريات بشكل مفاجئ للتفتيش على أقسام الشرطة، والتأكد من التزامها بمعايير حقوق الإنسان، وزيارة أماكن الاحتجاز والاستماع للمحتجزين على ذمة بعض القضايا، وعقد لقاءات مع الضباط والأفراد لشرح مفاهيم حقوق الإنسان لهم، والتأكيد باستمرار على احترام كرامة المواطن وصونها.