الإثنين 17 يونيو 2024

وزيرة الاستثمار توقع مذكرة تفاهم بباريس مع معهد الاستشراف الاقتصادي للعالم المتوسطي

أخبار26-6-2018 | 18:32

 وقعت وزيرة الاستثمار و التعاون الدولي د.سحر نصر مذكرة تفاهم لمدة ثلاث سنوات مع معهد الاستشراف الاقتصادي للعالم المتوسطي (IPEMED) و ذلك على هامش مشاركتها اليوم/الثلاثاء/ بندوة بمعهد العالم العربي حول مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر و فرنسا .


وتهدف مذكرة التفاهم - التي حصلت وكالة انباء الشرق الاوسط بباريس على نسخة منها- الى اقامة تعاون ثنائي بين وزارة الاستثمار و التعاون الدولي المصرية و معهد الاستشراف الاقتصادي و الى تعزيز علاقات العمل بين الطرفين و التعريف بفوائد التعاون في المنطقة الاورومتوسطية مع تعزيز العلاقات مع الاطراف المعنية في المنطقة.


و سيواصل الطرفان - بحسب المذكرة - تطوير التعاون الثنائي و تعزيزه في المجالات ذات الاهتمام المشترك من خلال نشر اعمال الكيانات الاورومتوسطية في الدراسات الاستراتيجية في المجالات الرئيسية في المنطقة (التصنيع و النقل و المياه و الطاقة و التنقل).


و سيعملان على تعزيز ثقافة التنبؤ الاقليمي في المنطقة الاورومتوسطية و نشر التوقعات الاقليمية و التفكير المرتقب فضلا عن إشراك المنظمات الاقليمية و الأبحاث و مراكز الفكر و ممثلي قطاع الاعمال في التفكير الاورومتوسطي و زيادة الوعي و الاعلام من خلال أمثلة ملموسة للتقارب الاورومتوسطي .


وتنص المذكرة الموقعة بين وزارة الاستثمار و معهد الاستشراف الاقتصادي على رفع الوعي بشأن الفرص الاقتصادية في دول جنوب و شرق البحر المتوسط و التوعية بشأن فوائد تعزيز التكامل بين اوروبا و منطقة البحر المتوسط و افريقيا بالاضافة الى تنطيم زيارات و تبادل المسؤولين و الخبراء و تنظيم ندوات و حلقات عمل مشتركة و تبادل التقارير و المعلومات و افضل الممارسات.


كما سيعقد الطرفان مشاورات منتظمة بشأن القضايا و الانشطة ذات الاهمية الاستراتيجية لاغراض تعزيز تحقيق أهدافهما المشتركة و تيسيرها و ضمان اكبر قدر ممكن من التنسيق لتحقيق أقصى قدر من التكامل و الدعم المتبادل.