الأربعاء 5 يونيو 2024

مجلس جامعة المنيا: التشغيل التجريبي لمستشفى الكبد أوائل يوليو المقبل

27-6-2018 | 13:18

أعلن الدكتور جمال الدين على أبو المجد رئيس جامعة المنيا أن التشغيل التجريبي لمستشفي الكبد التابع للجامعة سيكون أوائل الشهر المقبل في أقسام الاستقبال والقئ الدموي والمناظير بعد أن تم تخصيص 18 مليون جنيه للأجهزة الطبية و21 مليون جنيه لأجهزة المناظير، لتكون جاهزة للتركيب والعمل خلال الأسبوع القادم، بالإضافة إلى توافر أطقم الأطباء والتمريض للاستعداد لاستقبال المرضى.


وقال الدكتور أبو المجد - خلال اجتماع مجلس الجامعة اليوم الأربعاء - "إن الجامعة بصدد افتتاح مركز للتدريب والتطوير المهني لطلابها بالتعاون الفني مع مركز الاستشارات المهنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في منتصف يوليو المقبل، سيبدأ عمله بتنظيم دورتين إحداهما باللغة الإنجليزية لطلاب الفرقة النهائية وقبل النهائية بكليات الجامعة، والأخرى لتنمية مهارات التوظيف لتوفير فرص التدريب والتوظيف وبرامج التعليم التجريبي، والوصول لرواد الأعمال لتأهيل طلاب الجامعة لسوق العمل".

وأضاف أنه سيتم افتتاح برنامج متميز جديد بمصروفات بكلية الهندسة بعنوان البتروكيماويات بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة فيه من العام الجامعي المقبل، ليكون البرنامج المتميز الثاني بعد برنامج الميكاترونيات والروبوتات الصناعية بالكلية، وذلك لتقديم تعليم متميز ينافس التخصصات العالمية بما يتيح للخريج فرصة أكبر في الحصول على وظيفة فور تخرجه.

ونوه بيان للجامعة أنه يتم الآن تطوير أحد مباني المدن الجامعية للطلاب وتحويلها إلى مبنى للمتفوقين على مستوى عال من التأسيس والخدمة، وذلك بعد أن قامت الجامعة بافتتاح مبنى للمتفوقات بالتعاون مع مؤسسة (مصر الخير) العام الماضي، كما سيتم إنشاء مبنى جديد للمتفوقات خارج الحرم الجامعى يتسع لـ700 طالبة.


ووجه رئيس الجامعة بضرورة الانتهاء من تصحيح الامتحانات ومراجعة النتائج بكل دقة، والانتهاء من إعلانها يى موعد أقصاه منتصف الشهر المقبل، باستثناء كليتي الهندسة والفنون الجميلة لحين انتهاء تقييم مشاريع التخرج في موعد أقصاه 20 يوليو من نفس الشهر. 

وأشار إلى أن العام الجامعي الجديد سيبدأ في 22 سبتمبر القادم، لافتا إلى أنه تم البدء في أعمال الصيانة بالمدن الجامعية والكليات والمعامل والمناطق الخضراء وأعمال الصيانة بالطرق استعدادا لبدء العام، بالإضافة إلى إعادة تطوير وافتتاح بوابة الجامعة الغربية على الطريق الدائري تسهيلا على الطلاب بالقرى المجاورة للجامعة ولتخفيف الضغط علي البوابة الرئيسية.

ونوه برفع كفاءة التيار الكهربائي بالجامعة، وذلك بإنشاء شبكة توزيع كهربائي للتقليل من انقطاع التيار الكهربائي، وحفاظا على الأجهزة وتوزيع الأحمال الكهربائية، إلى جانب إنشاء الجامعة لمحطة للطاقة الشمسية أعلى مبنى رئاسة الجامعة كتجربة رائدة وجديدة تعمل بالعداد التبادلي مرتبطة بالشبكة القومية للكهرباء بهدف توفير الطاقة المستهلكة والموفرة وتقليل فواتير الكهرباء وتوفير هامش ربح.

كما نوه بتقديم مليوني جنيه للطلاب، تضمنت إعانات عينية ونقدية من صندوق التكافل الطلابى مساهمة في تسديد الرسوم الدراسية والإقامة بالمدن الجامعية، إلى جانب دعم الوجبات الغذائية للطلاب بما يزيد عن 12 مليون جنيه هذا العام.

واضاف أن الجامعة قامت بصرف نفقات علاج ورعاية طبية وصحية للطلاب بإجمالى 3 ملايين و383 ألف جنيه استفاد منها طلاب الجامعة من صندوق الخدمات الطبية، والتي تمثلت في نفقات علاج للطلاب، وإجراء عمليات جراحية وصرف أدوية.

ومن ناحية أخرى، قرر مجلس الجامعة الموافقة على تنفيذ خطة عمل لأعمال التنقيب عن الآثار والمسح الجغرافي والراداري لمدة 5 سنوات بالمنطقة المخصصة للجامعة على مساحة 600 ألف متر بتونا الجبل الأثرية، وذلك بعد أن قامت البعثة باكتشافات كبيرة بالمنطقة توحي بنتائج مبشرة لهذه المساحة، والتي من المتوقع أن تتم على عدة مواسم متتالية.