الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير إقتصادى: المركزى قد يثبت سعر الفائدة اليوم لامتصاص أثر ارتفاع التضخم

اقتصاد28-6-2018 | 13:36

أكدت الدكتورة ماجدة شلبى أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أنه من المرجح أن تتخذ لجنة السياسات بالبنك المركزى قرارها اليوم بتثبيت أسعار الفائدة على الايداع والاقراض لامتصاص أثر أرتفاع التضخم خلال الربع الأول من العام المالى الجديد.


وأوضحت فى تصريحات خاصة "للهلال اليوم " أن تثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية للسيطرة على الموجة التضخمية المتوقعة فى الشهور المقبلة بعد الزيادات المتتالية فى أسعار السلع لافتة إلى أن  المركزى نجح فى تعديل وضع الإقتصاد بعد أن عانى من تآكل الإحتياطيات الدولية وضياع المنح والقروض والودائع.


وأشارت إلى أنه قد يتخذ قرار بالخفض مما سيؤدى إلى خفض عجز الموازنة العامة ويزيد حركة سحب المدخرات والودائع من الجهاز المصرفى وبالتالى سترتفع يرفع مستوى السيولة.


وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري برئاسة طارق عامر، قررت في اجتماعهـا الماضي في 17 مايو 2018، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض، لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 17.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%