الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

رئيس مجلس النواب يطالب أوروبا بدعم جهود مصر ودول جنوب المتوسط لمكافحة الهجرة غير الشرعية

28-6-2018 | 19:09

طالب رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، دول أوروبا بدعم جهود دول جنوب المتوسط فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وتوجيه وزيادة استثماراتها فى مصر ودول جنوب المتوسط.

ودعا عبد العال -خلال لقائه فى برلين اليوم الخميس- نائب رئيس البوندستاج عن الحزب الاشتراكى الديمقراطى الألمانى توماس أوبرمان، ألمانيا التعاون فى مجال التعليم والتدريب للشباب وتأهيلهم للعمل فى بلدانهم، بما يسهم إلى حد كبير فى وقف الهجرة غير الشرعية.

واستعرض عبد العال مع نائب رئيس البوندستاج الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فى إطار استكمال إطلاع المسؤولين الألمان على الأوضاع والتحديات الداخلية فى مصر، وعلى جهود الدولة المصرية لمواجهة مختلف التحديات، سواء أكانت اقتصادية أم سياسية أم اجتماعية.

ًونوه رئيس مجلس النواب بالجهود التى تبذلها مصر من خلال إصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، لوقف موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بوصفها من أكثر الأزمات الحالية للشركاء الأوروبيين.

وحيّا عبد العال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على جهودها بالمشاركة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدفع العلاقات مع مصر إلى مستوى يتناسب مع مكانة البلدين الكبيرين ودورهما الداعم للاستقرار والسلام فى محيطهما، ودعمها للقارة السمراء إفريقيا، خصوصا فى ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 2019.

ومن جانبه، وصف نائب رئيس البوندستاج الألمانى علاقات بلاده مع مصر بأنها "علاقات استراتيجية"، قائمة على الاحترام المتبادل والإيمان بمحورية الدور المصرى فى الشرق الأوسط والمنطقة، قائلا: إن الشعب الألمانى معروف بحبه لمصر وتربطه بالمصريين علاقات صداقة قوية، والدليل على ذلك تصدر الألمان أعداد السائحين فى مصر حاليا.

وأعرب نائب رئيس البوندستاج الألمانى عن سعادته بما تشهده مصر من استقرار داخلى، مؤكداً أن منطقة الشرق الأوسط لن تشهد استقرارا دون استقرار الأوضاع فى مصر، وأن استقرار الداخل المصرى جاء فى ظل ظروف صعبة شهدتها المنطقة بداية من أحداث "الربيع العربى".

ووجه توماس أوبرمان التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى على فوزه بفترة رئاسية ثانية، داعيا المؤسسات الألمانية والشركات لزيادة الاستثمارات فى مصر، خصوصا الاستثمار فى تطوير التعليم.

وأشاد بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن ألمانيا تحاول اليوم وضع خطة لمواجهة الهجرة غير الشرعية، ولابد لها من التعاون مع مصر والشركاء الإقليميين فى هذا الصدد، لافتا إلى أن هناك توجها ألمانيا نحو زيادة الاستثمارات فى قارة إفريقيا، مؤكدا أن ألمانيا تسعى إلى زيادة استثماراتها فى مصر ودفعها بالاتجاه الصحيح.