الجمعة 17 مايو 2024

خبير استراتيجي: «30 يونيو» ثورة شعبية أعادت بناء الدولة

أخبار29-6-2018 | 18:23

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير الاستراتيجي، إن الفترة ما قبل 30 يونيو2013 شهدت حالة من عدم الاستقرار وغياب الأمن وتكرار الاعتداءات على المواطنين وأزمات طاحنة في مستلزمات الحياة اليومية كالبنزين والعيش والبوتاجاز وتراكمات مؤلمة، مضيفا إن هذه الأوضاع وأسباب أخرى دفعت الشعب للتحرك والثورة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن 30 يونيو ثورة شعبية استجابت القوات المسلحة لمطالبها وأعادت اكتشاف وبناء الدولة مرة أخرى حتى وصلت لمرحلة من الاستقرار لم يكن أحد يتوقع حدوثها، مضيفا إنه خلال الخمس سنوات الماضية استكملت مؤسسات الدولة وتحققت نجاحات على مستوى العلاقات الخارجية لمصر بعدما كانت هذه العلاقات مضطربة.


وأضاف مظلوم إن العلاقات الخارجية المصرية الآن متميزة سواء مع الدول الأوروبية كألمانيا وفرنسا وإيطاليا أو دول آسيا كالصين واليابان وروسيا والهند، أو العلاقات المصرية الأمريكية، وكذلك مع الدول الأفريقية فهناك زيارات متبادلة ومستمرة مع قادة الدول الأفريقية ومشاركات مصرية في القمم والفعاليات الأفريقية.


وعلى مستوى الاقتصاد أشار مظلوم إلى أن هناك إصلاحات اقتصادية ومشروعات في كافة المجالات الزراعية والصناعية والثروة الحيوانية والسمكية واستصلاح لأراضي ومشروعات غاز وطاقة كحقل ظهر ونور وغيرهم، مضيفا إن قطاع السياحة شهد أيضا تعافيا كبيرا مقارنة بالوضع قبل 5 سنوات.


وأكد الخبير الاستراتيجي أنه أيضا على المستوى الاجتماعي هناك تطوير في الخدمات المقدمة للمواطنين كالصحة والتعليم والإسكان والقضاء على العشوائيات وإنشاء مدن جديدة، مضيفا إما من الناحية الأمنية والعسكرية فقد أعيد بناء جهاز الشرطة بأسس حديثة ما أدى إلى نقلة كبيرة في الأداء والنجاحات التي تحققها الأجهزة الأمنية في سيناء والحدود الغربية.


وأضاف ، كذلك تم تحديث الجيش بأسلحة جديدة كالميسترال والغواصات وطائرات الرافال والفرقاطات البحرية من عدة دول، مؤكدا أن القادم أفضل وسيشعر المواطن بالتحسن الملموس في مستوى المعيشة.