الأحد 16 يونيو 2024

المجلس الأوروبي يطالب بريطانيا بالتوصل لاتفاق حول «بريكست»

30-6-2018 | 09:25

 وجه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك نداء إلى بريطانيا لوضع أفكار جديدة لإحراز تقدم في محادثات خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، محذرا من الانقسام في حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي .

وقال تاسك في تصريحات - نقلها راديو(سوا) الأمريكي اليوم السبت - إن " الوقت ينفد سريعا، وأن بريطانيا في حاجة ملحة لتقديم مقترحات أكثر تفصيلا بشأن تجنب الحدود الصعبة مع أيرلندا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". 

وأضاف:"كان هناك قدر كبير من العمل المستقبلي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن أكثر المهام صعوبة لا تزال دون حل" .

من جانبه، أعرب كبير مفوضي الاتحاد الأوروبي في ملف خروج بريطانيا من الاتحاد ميشيل بارنييه عن أمله في أن تتضمن الوثيقة التي تعدها لندن والتي ستطرح خلال الأسابيع المقبلة مقترحات واقعية وقابلة للتطبيق .

وجاءت تصريحات تاسك في الوقت الذي وافق فيه الاتحاد الأوروبي على خطة من ثلاث نقاط لمعالجة أزمة الهجرة، وبموجب المقترحات، ستضاف أموال لمعالجة الهجرة إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي، في حين سيتم إنشاء مراكز لنزول المهاجرين وإعادتهم، كما يتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم المزيد من الدعم السياسي للسلطات الليبية وخفر السواحل.