الخميس 23 مايو 2024

فيديوجراف.. 6 مدن عالمية على أرض مصرية

اقتصاد30-6-2018 | 12:24

30 يوينو.. ثورة جاءت على كافة القطاعات من أجل النهوض بالدولة، والعمل على تطويرها وتحويلها إلى دولة ذو اقتصاد قوي، ومن ضمن التطورات التي لها صدى واسع كبير، وهو تنفيذ 6 مدن عالمية على أرض مصرية، تنفذها وزارة الإسكان و الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، لتكون مدن يتحكى عنها العالم.


في التقرير التالي نرصد أبرز الانجازات في تلك المدن وهم "العاصمة الإدارية الجديدة .. مدينة العلمين الجديدة .. شرق بور سعيد .. المنصورة الجديدة .. الشيخ زايد الجديدة .. توشكى .. غرب قنا .. غرب أسيوط".


 العاصمة الإدارية 

ومن ضمن تلك المدن مدينة «العاصمة الإدارية الجديدة»، والتي تهدف إلى تخفيف الأعباء عن محافظة القاهرة، والتي تضم كافة المستويات الاجتماعية المصرية، فهناك طرح 25 ألف وحده بالإسكان الاجتماعي، بجانب وحدات الاسكان المتميز للطبقة المتوسطة والعالية، فمن المتوقع استيعاب العاصمة 6.5 مليون نسمة مواطن بحلول عام 2025، بالإضافة إلى توفير 2 مليون فرصة عمل.

وتعود بداية الفكرة حين اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار رقم 57 لسنة 2016، بتخصيص الأرض الواقعة جنوب طريق القاهرة السويس، لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تبلغ نحو 190 ألف فدان.

 

 الخطة المستهدفة

تم تخصيص مساحة 190 ألف فدان لإنشاء العاصمة الإدارية شرق مدينة القاهرة وذلك لموقعها المتميز وقربها من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى بمسطح 10.5 ألف فدان حوالي 0.5 مليون نسمة بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى.


 مكان العاصمة

تقع على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي، و تبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة.

يعتبر طريق السويس المؤدي إلى طريق جندالي 2، هو الطريق الأساسي المؤدي إلى العاصمة الجديدة – ويعتبر طريق جندالي 2 طريق مؤقتًا لحين الانتهاء من الطريق الأساسي وهو طريق محمد بن زايد.

 

 الأحياء الجغرافية بالعاصمة

تتكون العاصمة الجديدة من تجمع محمد بن زايد الشمالي ومركز للمؤتمرات ومدينة للمعارض وحي حكومي كامل وحي سكني ومدينة طبية ومدينة رياضية وحديقة مركزية والمدينة الذكية، ومسجد و كنيسة كبيرة.

تحتوي العاصمة الجديدة على حديقة مركزية كبيرة تبلغ مساحاتها 8 كم – أي ما يعادل مساحة الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف.

تقام المرحلة الأولى للعاصمة الجديدة على مساحة تقدر ب 10,000 فدان، ومن المخطط له أن تسع المرحلة الأولى لما يعادل 7 مليون نسمة.

بالإضافة إلى منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة بين سكنى، إداري، تجارى، خدمات، إضافة إلى وجود أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترًا.

 

أنواع الوحدات السكانية

 

يضم الحي السكني منطقة خاصة بالفيلات وآخرى بالتاون هاوس، ومن المقرر أن يتم بهما إقامة 4000 فيلا ومنزل مقسمين كالآتي:

المرحلة الأولى: ومساحتها 10 ألاف فدان وستضم: 190 فيلا و71 تاون هاوس.

المرحلة الثانية: ومساحتها 15 ألف فدان وستضم: 139 فيلا، 50 تاون هاوس.

أما بالنسبة للعمارات السكنية، فتتكون كل عمارة من بدروم ودور ارضي و7 أدوار متكررة – كل دور مساحته 580 متر، وتتراوح مساحات الوحدات من 130 متر مربع إلى 180 متر مربع.

وتتميز الشقق في العاصمة بحسن التوزيع الداخلي حيث تضم كل شقة ريس يبشن، و3 غرف نوم، و2 حمام، ومطبخ، وغرفة نوم بحمام مستقبل، وشرفات.

و تخطط وزارة الإسكان لإقامة 25 ألف وحدة سكنية في الحي السكني، تتراوح مساحات الوحدات السكنية في الحي السكني ما بين 100 م2 إلى 180 م2، و يتكون الحي الحكومي من: 18 مبنى وزاري ومبنى لمؤسسة الرئاسة ومبنى البرلمان ومبنى لمجلس الوزراء.


 سحر العاصمة

تحتوى العاصمة على نهر أخضر بطول 35 كيلو متر مرتبط بجميع أحياء وجامعات المدينة ليحاكى نهر النيل بمدينة القاهرة، و الذي يعتبر أكبر محور أخضر في العالم، يحتوى على حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجاني على مساحة 5 آلاف فدان.


 وسائل المواصلات

سيتم ربط مشروع العاصمة الجديدة بخط سكة حديد جديد مع كافة شبكات سكك الحديد في الجمهورية، كما سيتم ربط مشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس عن طريق القطار الكهربائي.

 

كما يتم خلال الفترة الحالية إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية على مساحة 16 كم.


الشركات المنفذة للمشروع

 

وهناك  نحو 22 مكتبًا استشاريًا عالميًا ومحليا، هم الأفضل في تخصصاتها، تعمل في تصميمات المنطقة المركزية للأعمال، بالعاصمة الإدارية الجديدة"، حسبما أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان.

وتشترك 4 من كبرى شركات المقاولات في مصر في تأسيس كل من الحي السكني والحكومي في العاصمة الجديدة وهم، طلعت مصطفى – المقاولون العرب – أبناء علام – كونكورد – تحالف أوراسكوم إلى جانب شركة بتروجيت للمقاولات – شركة وادي النيل – تحالف مصري أسباني – شركة “CSCEC” الصينية وهى الشركة التي تم تصنيفها أفضل شركة بين 250 شركة مقاولات عالمية.


 حجم الاستثمارات

وتقدر تكلفة استثمارات المشروع بنحو 3 مليارات دولار، وهو قيمة قرض صيني، تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15% منه، دفعة مقدمة، ونسبة الـ85% الباقية يتم تمويلها من القرض بفترة سماح مدة الإنشاء (42 شهرًا)، ثم السداد بعد ذلك على 10 سنوات.

وتبلغ إجمالي مساحة المشروع مليون و710 آلاف م2، حيث يقع على مساحة 195 فدانا، ويضم منطقة الأعمال المركزية الشرقية، المرحلة الأولى، بمساحة 520 ألف م2، بينما يبلغ إجمالى مساحة الأبراج التى سيتم تنفيذها، مليون و15 ألف م2، وإجمالى مساحة التجارى والخدمات تبلغ 230 ألف م2، وإجمالى المساحة المبنية فوق الأرض تبلغ مليون و245 ألف م2، وإجمالى المساحة المبنية تحت الأرض تبلغ 465 ألف م2.

 

 مراحل تسليم المشروعات

الانتهاء من تنفيذ الأسبقية الأولى من المرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة نهاية 2018.

سوف يتم نقل مقرات الوزارات الآتية إلى العاصمة الجديدة: الصحة والإسكان والتعليم العالي والتربية والتعليم والتموين والإنتاج الحربي والأوقاف والعدل، بالإضافة إلى مبنى البرلمان ومبنى مجلس الوزراء  إلى جانب مبنى رئاسة الجمهورية.


 شروط حجز شقق

تم طرح كراسة شروط شقق العاصمة الإدارية الجديدة باستمارة بيانات فقط بدون شروط لتكون متاحة لمن يستطيع سداد ثمن الوحدة السكنية، بالإضافة إلى كل من لديه وحدات في مشروع دار مصر أو سكن مصر.

تم تحديد أسعار المتر بأنها لن تزيد عن 9 ألاف جنيه لوحدات تتراوح مساحاتها بين 120 متر و180 متر و لكن لم يتم الإعلان عن السعر النهائي للمتر في الوحدات السكنية من قبل لجنة التسعير في وزارة الإسكان التي تقوم بدراسة موقف السوق بعد الارتفاعات في أسعار مواد البناء.

وتم الإعلان عن ميعاد حجز شقق العاصمة الادارية الجديدة على أن يكون في منتصف 2018 وهو مقتصر على الشركات وليس الأفراد؛ حيث لا تقل المساحة المطروحة عن 20 فدان.


 سعر المتر بالعاصمة

وعن موعد طرح شقق سكانية للأفراد، أوضح رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أنه من المقرر طرح ما يقرب من ألفين وحده كمرحلة أولى من إجمالي 25 ألف وحده سكانية بالحي السكني بالعاصمة، بعد عيد الفطر المقبل، مشيرا إلى أن سعر المتر لن يتخطى 9 ألف جنيه.

 

 التكنولوجيا بالعاصمة 

و بدأت شركات المحمول الأربعة "المصرية للاتصالات - فودافون - أورنج - اتصالات " في التنسيق مع إدارة العاصمة الإدارية الجديدة لنشر خدمات الاتصالات ومحطات المحمول وشبكات الفايبر والإنترنت لتوفير الخدمات بشكل مناسب وتغطية جميع الطرق الخاصة بالمدينة الذكية، بـ ألف محطة تقوية.

 

 مدينة صينية

و تقام على أرض العاصمة الإدارية الجديدة، مدينة صينية على مساحة 14 ألف فدان، تتضمن مناطق صناعية وتجارية وإدارية، وسيتم التنفيذ بنظام المشاركة بين الحكومة المصرية والصينية، على أن يقدم الجانب المصري الأرض ويقوم الجانب الصيني بالتنفيذ.

 

 البنية التحتية

وصل إجمالي استثمارات البنية التحتية فى المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية  نحو 130 مليار جنيه، كما تم إنشاء محطتين مياه أحدهما  بجوار غرب الطريق الدائري، من مدينة العاشر من رمضان، وهى تغذى العاصمة بـ25 ألف متر مكعب في اليوم.

 والمحطة الثانية لتغذية العاصمة، بنفس السعة نحو 25 ألف متر مكعب في اليوم، والتي  ستغطى احتياجات العاصمة الإدارية في المرحلة الأولى.

أما المرحلة الثانية، سيتم أخذ مياه من النيل من مأخذ جنوب حلوان، كمصدر دائم لتوفير المياه للعاصمة الإدارية الجديدة، حسبما أوضح العميد خالد الحسينى، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، في تصريحات صحفية.

 

 الجامعات

تشمل المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، على 10 جامعات حتى الآن، تم تخصيص 6 جامعات، الكندية والأمريكية والبلغارية والسويدية والعاصمة الدولية والدولية المجرية والإنجليزية، وكان من ضمنها الجامعة الكندية التي سيتم افتتاحها في شهر أبريل.

 

 الوحدة الوطنية

وتنفذ «المقاولون العرب» مسجد «الفتاح العليم» ومساحته تعادل 10 أضعاف الجامع الأزهر، ويتضمن المسجد، متحف رسالات سماوية، ودار تحفيظ قرآن، ومستوصفاً، و4 مآذن بارتفاع 90 م، تم الوصول إلى ارتفاع 30 متراً حالياً للمئذنة، وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 33 متراً وارتفاع 28 متراً، وقباباً ثانوية لصحن المسجد، منها 4 قباب بقطر 12.5 وارتفاع 10 أمتار.

 أما كاتدرائية «ميلاد المسيح»، فتنفذها شركة أوراسكوم، ومساحة الكنيسة 15 فداناً، ومساحة البناء 10 آلاف متر مربع، وتتكون من مبنى الكاتدرائية بسعة 8200 فرد، وهو عبارة عن «بدروم» وصحن ومنارة بارتفاع 60 متراً.

 

مدينة العلمين الجديدة

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 49 ألف فدان ويبلغ عدد السكان المستهدف حوالى 2 مليون نسمة، تم تخصيص مبلغ 3 مليارات جنيه من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية للبدء فى تنفيذ الاتي: المرحلة الأولى من محطة تحلية مياه الشرب بطاقة 100 ألف م3/يوم ، تطوير الطريق الساحلي (إسكندرية/مطروح) من الكم 93 حتي تقاطعه مع طريق وادي النطرون/العلمين بقيمة 320 مليون جنيه ، نهو أعمال الطرق الرئيسية والبحيرات الشاطئية ، تطوير مدينة العلمين القائمة وتضمينها ضمن التخطيط العام.


مدينة شرق بورسعيد

تتجاوز مساحة مدينة شرق بورسعيد 12 ألف فدان وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لتخدم أغراض تنمية منطقة قناة السويس بحيث تستهدف إستيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع إكتمال نموها وتستهدف الحكومة تطوير المرحلة الأولى للمدينة بمسطح يتجاوز 3000 فدان على الأقل حتى 2018.


مدينة المنصورة الجديدة


تصل إجمالى مساحة مدينة المنصورة الجديدة  5104 أفدنة، تنفذ على مساحة تصل إلى  2063 فدانا، حيث تتضمن المشروعات بالمرحلة الأولي 4704 وحدة بسكن مصر، و11 ألف وحدة بمشروع دار مصر، ومحطة تحلية مياه، ومشروعات اسكان اجتماعى.

تم تنفيذ أحدى المشروعات بالمدينة وهي سكن مصر بنسبة تقدر 20%، تم إسناد المشروعات لشركات المقاولات بالأمر المباشر، من أجل سرعة تنفيذ المشروعات حيث أن أعمال المناقصات تستغرق وقت طويل وهو ما يتنافى مع السرعة المطلوبة.

انتهت تنفيذ الطرق بنسبة 35%، وجاري خلال الفترة الحالية أعمال الرصف، فمن المقرر الانتهاء من المرحلة الاولي بالكامل خلال فترة لا تتخطي ال١٨ شهرا، ومن المتوقع أن يصل إجمالى الوحدات السكنية فى المدينة 150 ألف وحدة سكنية، باجمالي عدد سكان 680 ألف نسمة.


مدينة توشكى

تبلغ مساحة مدينة توشكى 3000 فدان لإستيعاب 80 ألف نسمة لتوفر 30 ألـف فرصة عـمل ولتتكامل مع القرى الريفية المحيطة بمشروع توشكى وتضم " الخدمات - الصناعات الخفيفة - التصنيع الزراعى - الأنشطة الترفيهية " ، وجاري حالياً تنفيذ المرحلة الأولى لإستيعاب 17 ألف نسمة بتكلفة500 مليون جنيه لإنشاء1000 وحدة سكنية ومراكز الخدمات يتم نهوها خلال العام الحالي.