الخميس 16 مايو 2024

عصام البطاوي: احذروا من الادعاء المدني بمبالغ خيالية

3-7-2018 | 11:08

حذر د. عصام البطاوي إستاذ القانون الجنائي والمحامي بالنقض المتقاضين الراغبين في رفع أو إقامة دعاوي مدنية من المطالبة بمبالغ مالية خيالية في دعواهم وذلك حتى لا يصطدموا بالمطالبة بسداد رسوم المطالبات.

وأشار د. عصام البطاوي بأن هناك بعض المتقاضين من رجال الأعمال أو غيرهم ممن ليس لديهم إلمام بالإجراءات القانونية أو نتائجها من اللجوء للقضاء المدني بحجة الحصول على تعويض مالي كبير بسبب نزاعاتهم سواء كانت مع شركات أو بنوك أو أشخاص، معتقدين بأن المطالبة بمبلغ مالي ضخم او كبير سيربك خصمهم او يضعه في حالة من القلق و التوتر مما يرضخه لطلباتهم وهو معتقد خاطئ ..مؤكدا بان من الوارد أن المحكمة ترفض تلك دعاوي التعويض، وبالتالي ستقوم إدارة المطالبات القضائية بالمحكمة باتخاذ أجراءات تحصيل تلك المطالبة والتي تقدر ب2.5 % من قيمة مبلغ التعويض المالي، وبالتالي سيتفاجأ المدعي بأنه خسر دعواه بالإضافة إلى أنه مطالب أيضا بسداد رسوم مالية تصل إلى آلاف و ملايين الجنيهات.

 اوضح البطاوي أن القانون يسمح للمدعي بالتظلم من تلك الرسوم من خلال إقامة دعوى براءة ذمة، ولكنه في حالة إن رفضت المحكمة ذلك التظلم وأصبح أمر سدادها بات فإن المدعي مطالب بسداد تلك الرسوم مرتين أولا وفقا لرسوم المطالبات القضائية وثانيا وفقا لرسوم المطالبات التي ستحددها المحكمة التي ستنظر تظلم المدعي.