الثلاثاء 16 يوليو 2024

نص بيان الحكومة ورئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب

أخبار3-7-2018 | 12:59

ننشر  نص بيان الحكومة ورئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب والذي ألقاه المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان.


بسم الله الرحمن الرحيم


السيد الأستاذ الدكتور  على عبد العال .. رئيس مجلس النواب


السيدات والسادة  أعضاء المجلس الموقر


¨   تحية طيبة لكم ولشعب مصر العظيم ولقائد مصر الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .


¨   وفى البداية أود أن أعبر عن سعادتى  لوجودى بينكم اليوم إرساءً لقواعد دستورية عظيمة تحتم على كل حكومة جديدة أن تقدم برنامجها أمام نواب الشعب لتكون مسئولة عن تنفيذ هذا البرنامج  فى حالة إقرار المجلس الموقر له بإذن الله.


¨   إنه لمن يُمن الطالع أن أتحدث إليكم عقب الاحتفال بذكرى يوم من أيام مصر الخالدة هو ذكرى 30 يونيو والذى سيظل شعلةً هاديةً لمسيرة الوطن .


¨   إننى أقف بينكم اليوم وأذكر أنه منذ سنتين وأربعة أشهر وقف فى نفس هذا المكان زميل عزيز وأخ كريم وأستاذ قدير .


¨   إنه السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق الذى وقف لأول مرة فى ظل دستورنا الجديد ليقدم برنامج حكومته وأنتهز هذه الفرصة لكى أوجه له من فوق منبر مجلسكم الموقر كل الشكر وكل التوقير والاحترام منى ومن جميع زملائى أعضاء الحكومة .


¨    وأود أن أؤكد فى هذا المقام على مبدأ هام نلتزم به وهو حتمية تواصل واستمرارية العمل الحكومى فكلنا نعمل فى خدمة الوطن وفى خدمة المواطنين ونحن نبنى اليوم على ما سبق أن أسسته لنا الحكومة السابقة .


¨   ومن ناحية أخرى فإن برامج العمل الحكومى متواصلة وكل حكومة تنجز جانباً منها وتستكمل الحكومة أو الحكومات التالية جوانب أخرى .


السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب


السيدات والسادة  أعضاء المجلس الموقر


¨   لقد ذكر السيد رئيس الجمهورية فى أكثر من خطاب أن شعب مصر العظيم صبر رغم معاناته ورغم تأثير برنامج الإصلاح الإقتصادى عليه وخاصة الفئات محدودة الدخل والفئات الأولى بالرعاية .


¨   وهنا أود أن أذكر أمام حضراتكم أن التكليف الأساسى الذى كلف السيد رئيس الجمهورية به هذه الحكومة هو العمل بأقصى جهد وفى أسرع وقت ممكن للدخول فى مرحلة تمكين الفئات الكادحة والصابرة وكل فئات الشعب من الاستفادة من نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى خلال عامين.


¨   إن برنامج الحكومة الذى أضعه بين أيديكم اليوم مسئول عنه أنا وزملائى وملتزمون به أمام الله وأمام شعب مصر العظيم وأمام السيد رئيس الجمهورية وأمامكم هذا البرنامج يتضمن العديد من البرامج الفرعية التى تتعلق بمحور العدالة الاجتماعية وشبكة الحماية الاجتماعية وهى الحماية الحقيقية التى نرتضيها للمواطن المصرى فى كل مكان على أرض مصر فى الريف أو فى الحضر فى الصعيد أو فى الوجه البحرى.


¨  إن التنسيق الكامل والتناغم المستمر فى العمل بين مجلس النواب والحكومة أمر نلتزم به ويعتبر من أساسيات عمل الحكومة فمكاتب السادة الوزراء والمحافظين ومكتبى ستكون على استعداد لاستقبالكم وبحث شكاوى ومطالب دوائركم بما يحقق رضاءكم عن حكومتكم فى ظل التحديات التى سنواجهها معاً .


 


السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب


السيدات والسادة  أعضاء المجلس الموقر


¨    أضع بين أيديكم اليوم برنامج الحكومة الذى يلتزم بثوابت ارتضيناها جميعا وهى :


·        رؤية مصر 2030 ومستهدفات خطة التنمية المستدامة وتمثل إطار عمل لكل حكومة حالية أو قادمة .


·        الاستحقاقات الدستورية التى تخصص نسبة محددة للإنفاق على برامج التعليم والبحث العلمى والصحة.


·        تكليفات السيد رئيس الجمهورية للحكومة.


·        البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى والذى بدأناه وسنستكمل تنفيذه .


·        المطالب الجماهيرية ذات الأولوية .


 


¨  إن هذا البرنامج قائم على أن الفترة القادمة هى فترة الانطلاق وستنفذ الحكومة هذا البرنامج تحت شعار "مصر تنطلق" واثقين أن الله سيعيننا وأن شعبنا العظيم ومجلسكم الموقر سيقفون معنا.


 


¨  وإذا كانت السنوات الأربع السابقة هى سنوات تثبيت الدولة وتأمينها وتحسين البنية التحتية وإطلاق المشروعات الكبرى التى تمهد المناخ لجذب الاستثمار وزيادة معدل النمو.


 


¨  فإن فترة السنوات الأربع القادمة ستبدأ ببرنامج يقع المواطن المصرى فى موقع القلب منه ويبنى على النجاحات السابقة.


¨  يضم برنامج الحكومة العديد من المحاور الرئيسية ــ وهى تتفق مع تكليفات السيد رئيس الجمهورية للحكومة الواردة فى خطاب التكليف ومحاورها المختلفة :


 


المحور الأول : حماية الأمن القومى المصرى.


¨    ويشمل هذا المحور تحقيق أمن المواطن المصرى بما يتطلبه من تحقيق الإستقرار الأمنى فى الداخل وحماية وتأمين حدود مصر الخارجية ومكافحة الإرهاب والالتزام بتعزيز حقوق الإنسان وصون حرياته الأساسية فى إطار القانون وأهمها الحقوق السياسية وعدم التمييز وتحفيزه على أداء واجباته وتنشيط الحياة السياسية وتقوية الأحزاب وزيادة المشاركة الشعبية فى الحياة العامة واستصدار القوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان وفقاً للاستحقاقات الدستورية.


وفى هذا المقام لا يفوتنى أن أوجه الشكر لقواتنا المسلحة ولرجال الشرطة البواسل ونطلب من الله الرحمة لشهدائنا  الذين قضوا نحبهم لتنعم مصر بالأمان والاستقرار .


 


وستحرص الحكومة على تقديم كل الدعم لقواتنا المسلحة والشرطة لاستمرارهما في آداء واجبهما المقدس في حماية الوطن ومقدراته.


 


¨    ويضم محور حماية الأمن القومى المصرى أيضاً برامج هامة من أهمها تحقيق الأمن المائى والحفاظ على حقوق مصر المائية وتنمية وترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة هذا فضلاً عن الأمن الغذائى وتوفير مخزون كاف من السلع الاستراتيجية فى المدى القصير وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الرئيسية فى المدى المتوسط.


 


¨    وهناك أيضاً أمن الطاقة ويشمل توفير وتأمين التغذية الكهربائية لكافة طالبيها بجودة عالية وبسعر منافس وتعدد وتنويع مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة وتطوير استخدامات الطاقة المتجددة للحفاظ