السبت 1 يونيو 2024

الرئيس الصيني: العلاقات مع روسيا في أفضل مراحلها وأتطلع للقاء بوتين خلال «البريكس»

4-7-2018 | 19:30

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إن العلاقات الصينية الروسية في أفضل مراحلها عبر التاريخ، وتمثل نموذجا للعلاقات بين الدول الكبرى والمجاورة، معربا عن تطلعه إلى لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى هذا الشهر خلال قمة مجموعة الدول ذات الاقتصاديات الكبرى الصاعدة "البريكس" في جنوب إفريقيا.


جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني، اليوم الأربعاء، في بكين، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي "المجلس الأعلى للبرلمان" فالنتينا ماتفيينكو.


وأضاف الرئيس الصيني، أن البلدين اتخذتا خطوات على طريق الازدهار والانتعاش على الصعيد الوطني، وهما أساس صلب لتنمية مستقرة على المدى الطويل للعلاقات الصينية الروسية.


وأشار إلى أهمية استمرار الجانبين في دعم بعضهما البعض للحفاظ على مصالحهما الجوهرية، والمشاركة بنشاط في الشؤون الدولية والحوكمة العالمية، والمساهمة بشكل كبير في السلام والاستقرار العالميين، معربًا عن أمله في أن ينفذ الجانبان مختلف الاتفاقات التي تم التوصل إليها بينه وبين بوتين خلال لقائهما الشهر الماضي، مؤكدا أن التعاون بين المؤسسات التشريعية جزء مهم من العلاقات الثنائية.


من جانبها، قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي "المجلس الأعلى للبرلمان" فالنتينا ماتفيينكو، خلال اللقاء، إن العلاقات الروسية الصينية لاقت مستوى متميزا تحت قيادة رئيسي الدولتين، مشيرة إلى أن الجانبين حاليا يقومان بتنفيذ التوافقات التي توصل إليها الرئيسان، وإن الهيئات التشريعية في الجانبين عليها دور مهم في هذا الصدد.


وأعربت ماتفيينكو، عن أملها في تعزيز التعاون بين المؤسسات التشريعية في البلدين وتبادل الخبرات، وتعزيز التنسيق داخل المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف بما يخدم العلاقات الثنائية.