الخميس 16 مايو 2024

السفير البريطانى:"نيوتن مشرفة"هو أكبر برنامج علمي مشترك في مصر

5-7-2018 | 14:10

قال السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن، إن صندوق "نيوتن مشرفة" أكبر برنامج علمي مشترك في مصر ، حيث خصص مبلغ 50 مليون جنيه استرليني للبحث عن ستيفن هوكينج وأحمد زويل وإسحاق نيوتن المستفبل بتمويل مشترك من مصر والمملكة المتحدة. 


جاء ذلك خلال لقاء السفير اليوم الخميس مع 44 من طلاب الدكتوراه في مجال العلوم قبل توجههم إلى المملكة المتحدة في منحة دراسية.


وذكر المجلس الثقافى البريطانى بالقاهرة أن هؤلاء الطلاب ، ومن بينهم 23 طالبة ، هم آخر المستفيدين من المنح الدراسية التي يُقدمها صندوق نيوتن - مشرفة – وهو أكبر برنامج علمي ثنائي يجري تنفيذه في مصر باستثمار قدره 50 مليون جنيه إسترليني في مجال العلوم والابتكار في مصر.


وأشار إلى أنه منذ تأسيسه في عام 2014، دعم صندوق نيوتن-مُشرفة 172 عالمًا من مصر لاستكمال دراستهم في المملكة المتحدة للحصول على شهادات الدكتوراه ، ويشترك في تمويل الصندوق كل من وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة (BEIS) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ويُقدم في إطاره المجلس الثقافي البريطاني برنامج المنح الدراسية للحصول على درجة الدكتوراه .


وقال السفير البريطاني في مصر إنه " منذ تأسيسه في عام 2014 ، ركز صندوق نيوتن مشرفة على تمكين العلماء المصريين وتزويدهم بأحدث مرافق الأبحاث لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية كي تفيد مصر. 


ومن ناحيته أوضح أليكس لامبرت ، القائم بأعمال مدير المجلس البريطاني في مصر أنه تم وضع هدف في العام الماضي ألا وهو ضمان أن يكون نصف علمائنا المشاركين في البرنامج من النساء، ونحن سعداء للغاية هذا العام بتحقيقنا لذلك الهدف.


وتابع "هذا لا يعتبر تغييرا في معايير القبول لدينا، ففي العام الماضي، شجعنا كثيرًا النساء في مجال العلوم من جميع أنحاء مصر للتقدم لهذه المنحة وكل المتقدمين لدينا يستحقون هذه الفرصة، وسيعمل هؤلاء الطلاب على تكوين صداقات والتعرف على أشخاص من جميع أنحاء العالم خلال فترة وجودهم في المملكة المتحدة. وكما يقول علماؤنا هي تجربة إيجابية تغيرهم مدى الحياة ".