الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس الوزراء الصيني: الحرب التجارية لا منتصر فيها وبكين ستواجه التحركات أحادية الجانب

6-7-2018 | 13:53

قال رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) "لي كه تشيانج" إن أحدا لن يخرج منتصرا في حرب تجارية"، مؤكدا أن الصين ستتخذ إجراءات في مواجهة التحركات أحادية الجانب (من جانب الولايات المتحدة بفرض تعريفة قدرها 25% على السلع الصينية بقيمة 34 مليار دولار).

جاء تصريح تشيانج –وفقا لوسائل الإعلام الصينية- خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البلغاري "بويكو بوريسوف"، حيث يقوم رئيس الوزراء الصيني حاليا بزيارة رسمية إلى بلغاريا.

وكانت الإدارة العامة للجمارك الصينية فرضت تعريفة إضافية على واردات أمريكية محددة اعتبارا من الثانية عشرة ظهر اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي، وذلك ردا على تعريفة مماثلة على السلع الصينية بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تطبيقها اليوم قدرها 25٪ بقيمة 34 مليار دولار.

وتتضمن الواردات الأمريكية -التي قررت لجنة التعريفة الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني فرض تعريفة إضافية عليها بنسبة 25٪ بقيمة 34 مليار دولار- منتجات زراعية ومركبات ومنتجات مائية.

وكانت وزارة التجارة الصينية قالت في وقت سابق إن بدء الولايات المتحدة اليوم الجمعة فرض 25% من الرسوم الإضافية على المنتجات الصينية بقيمة 34 مليار دولار "يشعل أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي".

واعتبر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "قاو فنج" أن هذه التعريفات تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، وتشكل تهديدا خطيرا لأمن الصناعة العالمية، إضافة إلى أنها ستعرقل التعافي الاقتصادي العالمي وتؤدي إلى اضطراب الأسواق العالمية مع توجيه ضربة للعديد من الشركات متعددة الجنسيات والمستهلكين العاديين

وفي السياق ذاته ، وصفت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية أن فرض تعريفة أمريكية على السلع الصينية بأنها تعني بداية حرب تجارية شاملة بين قطبي الاقتصاد العالمي، بعد أن بادرت إدارة الرئيس دونالد ترامب بفرض التعريفات الجمركية مع التهديد بفرض المزيد.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية إنه بالرغم من رفض العملاق الآسيوي "إطلاق الرصاصة الأولى"، إلا أنها اضطرت للرد بعدما شنت الولايات المتحدة أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي.